أمسية ثقافية بمناسبة عيد المرأة والأم ومرور 200 عام على استقلال تشيلي في «ثربانتس» بدمشق

23/آذار/2010

احتفل المركز الثقافي الإسباني «ثربانتس» بعيد المرأة والأم وبمناسبة مرور 200 عام على استقلال تشيلي بالتعاون مع السفارة التشيلية بدمشق، بإقامة أمسية ثقافية في المركز، مساء أمس الأحد 21 آذار 2010.

هذا وأفادت وكالة الأنباء سانا أنّ الأمسية قد تضمنت عرضاً لفيلمين وثائقيين باللغتين العربية والإسبانية، تناول الفيلم الأول حياة ومسيرة الشاعرة والموسيقية والفنانة والمغنية «فيوليتا بارا»، مركزً على ما أبدعته بارا في المجالات الفنية المتعددة. وقد تطرق الفيلم إلى الظروف التي عاشتها بارا منذ ولادتها عام 1917 ودخولها عوالم الغناء والموسيقى والرسم والشعر والصدى الذي لقيته بعد ذلك.

فيما تناول الفيلم الآخر، وبحسب سانا، حياة «غابرييلا مسترال» التي تمكنت من إثبات موهبتها في الشعر والكتابة، واستطاعت الحصول جائزة نوبل للآداب كأول كاتبة من أمريكا اللاتينية تحصل على هذه الجائزة، حيث أُطلق عليها تسمية: «ملكة أدب أمريكا اللاتينية». كما واستعرض الفيلم بداية مسترال مع الشعر، وتعلقها بفن الكتابة، ونشاطاتها الاجتماعية، ونصرتها لقضايا المرأة في تشيلي. وقد ألقى عدد من طلاب جامعة دمشق -قسم اللغة الإسبانية- عدة قصائد من شعر «مسترال»، منها: «خجل» من ديوانها «الحزن».



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك