العرض المسرحي «الدون كيشوت» يفوز بجائزة أفضل إخراج في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

21/تشرين الأول/2009

فاز العرض المسرحي «الدون كيشوت» للمخرج السوري أسامة حلال بجائزة أفضل إخراج في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الذي اختتم دورته 21 مساء أمس الثلاثاء 20 تشرين الأول 2009 بدار الأوبرا المصرية.

وتحاول مسرحية «الدون كيشوت» التركيز على العلاقة الإنسانية بين سانشو ودون كيشوت، ومراجعة كثير من المفاهيم الأخلاقية كالبطولة والشرف والصداقة والشجاعة التي تبدو مفاهيم شديدة الأهمية لإنسان زمننا الحالي، بالإضافة إلى إجراء مقارنة بين البطل الأسطوري والبطل الحديث من خلال إخضاع مفاهيم الفروسية والبطولة لظروف تتناسب مع تطورات وأزمات ومشاكل الزمن الحديث والبطل الحديث.

كتبت الفرقة عن عرضها: «كانت الفكرة هذه المرة أن نمتطي صهوة الخشبة وكذلك هو. وجد فينا ما يريد ووجدنا فيه ما نريده. سألنا لماذا أنا ولماذا الآن. كان ينتظر جوابا لا نعرفه ، فقرر أن يكون معنا، فكان مداداً يراعنا، وخيالات وصور تغزو يقظتنا ونومنا، كان كل شيء». والعرض من تأليف كفاح الخوص، سينوغرافيا وإخراج أسامة حلال. تمثيل: كفاح الخوص، جمال شقير، وفرزدق ديوب، ولينا أحمد، وشادي علي.


يذكر أنّ العرض قد شارك في المسابقة الرسمية 26 عرضاً من 21 بلداً تنافست على الجوائز الست للمهرجان، الذي قدّم خلال الأيام العشرة التي استغرقها 51 عرضا من 35 بلداً شاركت في فعاليات الدورة التي بدأت فعالياتها في 10 تشرين الأول 2009.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك