معرض الفنان الراحل ناجي العلي في مركز البيادر في مخيم اليرموك

11/تشرين الأول/2009

يقام حالياً معرض فني لأعمال رسام الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي في مقر مركز البيادر للتنمية والإبداع بمخيم اليرموك بدمشق.

هذا وأشارت وكالة الأنباء سانا إلى أنّ المعرض قد تضمن أعمالاً فنية للفنان، وملحقات تعرّفُ بأهمِّ الشخصيات التي اعتمدها الفنان في رسوماته، وقصة بعض هذه الرسومات، والتي أراد من خلالها هؤلاء الشباب تعريف أقرانهم الذين لم يعايشوا إبداعات ناجي العلي بأهمية وقوة أعماله الفنية التي لا تزال تعبّر حتّى اليوم عن عمق الجرح الفلسطيني ومعاناة هذا الشعب. وحول فكرة المعرض، قالت خيرية زبيدي -مديرة مركز البيادر للوكالة: «إنّ فكرة المعرض أتت من الشباب المتطوعين في المركز وهم من الجيل الذي لم يعايش إبداعات الفنان ناجي العلي، وأرادوا تقديم هذه الرسومات التي لا تزال تعبّر عن واقعنا وعن قضيتنا وكموقف يعبّر عن رفض تصفية القضية». وأضافت زبيدي: «إنِّ أغلب الشباب يعرفون بعض المعلومات عن الفنان ناجي العلي وعن شخصية "حنظله" ويجهلون الكثير عن أعماله وعن حياته، فأردنا تقديم ما نستطيع عن هذا الفنان الكبير، وعن رسوماته التي عبّرت عن القضية الفلسطينية عبر سنوات».


والجدير بالذكر أنّ الفنان ناجي العلي من مواليد عام 1937، في قرية الشجرة بين طبريا والناصرة. يعتبر من أهمِّ الفنانين الفلسطينيين. رسم ما يقدر بأكثر من 40 ألف رسم، حيث تميز بالرسومات الناقدة اللاذعة، والتي أثارت حفيظة العدو والصديق. من أشهر رسوماته شخصية «حنظله»، التي وظفها العلي لتعبّر عن الإنسان الفلسطيني ومعاناته. عمل في العديد من الصحف العربية منها: الطليعة الكويتية، السياسة الكويتية، السفير اللبنانية، القبس الكويتية، والقبس الدولية.
اغتيل على يد مجهول عام 1987 في لندن.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك