محمد الأصبحي يحاضر عن القدس على هامش معرض مكتبة الأسد

10/آب/2009

ألقى الكاتب الدكتور محمد الأصبحي من اليمن محاضرة حول مدينة القدس وتاريخها، على هامش معرض مكتبة الأسد الدولي 25. حيث تحدث الدكتور الأصبحي عن القدس مدينة التوحيد والسلام وأهميتها التاريخية وقدسيتها التي تمتد إلى 4000 سنة ق.م.

وأشارت وكالة الأنباء سانا إلى أنّ الدكتور الأصبحي توقف عند أهمّ الحقائق التاريخية، والجغرافية، والسكانية، والثقافية لتاريخ القدس وعروبة أهلها، لافتاً إلى تشبث سكانها العرب بهويتهم، وعروبتهم رغم كلّ المحاولات لغزوها والسيطرة عليها منذ القدم وحتّى الآن.

كما بين الدكتور الأصبحي، وفقاً للوكالة، محاولة إسرائيل منذ مطلع القرن الـ 20 تسمية جدار المسجد مربط البراق باسم «حائط المبكى» والذي وجدت لجنة الفقهاء الدولية التي تتألف من «سويسرا، وهولندا، والسويد» أنّه محضّ ادعاءٍ وافتراء، وأكّدت أنّه جزء غير منفصل من الحرم الشريف، وملكيّته وحقّ التصرف فيه وفي المناطق المجاورة له تعود إلى المسلمين، وقد بيّن أنّ الارتباط بالقدس وفلسطين هو ارتباط عروبة ودين، فهي أرضٌ عربية منذ أقدم العصور وأرضٌ إسلامية منذ 15 قرناً.

كما ونقلت وكالة الأنباء سانا على لسان الأصبحي تأكّيده على ضرورة تدريس القضية الفلسطينية في الجامعات العربية، وباللغات العالمية، ونشر الكتب والمجلات، وإقامة المعارض الفنية والأدبية والثقافية، وعقد الندوات والمؤتمرات والتظاهرات للتعريف بقضية القدس، ودعم صمود وقدرة أهلنا فيها وفي فلسطين ثقافياً وتربوياً واجتماعياً وإعلامياً واقتصادياً، وتخفيف معاناتهم بما يمكّنهم من مواجهة برامج وخطط التهويد والاستيطان الصهيوني الرامي إلى تغيير معالم القدس العربية.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك
هاني الاصبحي :
الاخوة الاعزاء في اكتشف سوريا ..

الدكتور احمد الاصبحي من الشخصيات العربية التي لها باع كبير في التاريخ العربي ومن المهتمين القلائل الذين يملكون امكانيات كبيرة في التوصل الى بواطن الامور خاصة في قضية العرب الاولى فلسطين .
وكان لي شرف حضور محاظرة له عن القدس في المركز الثقافي العربي السوري ..

ملاحظة : الاسم الصحيح للدكتور هو :ـ احمد محمد الأصبحي
وليس كما اشرتم بأن اسمه محمد الاصبحي ..

يرجى تصحيح الخطأ ولكم خالص التحية

اليمن