محاضرة للدكتورة البرتغالية الدينا اوليفيرا في المركز الثقافي السوري بمدريد
المحاضرة تتناول أثر الثقافة العربية في الحضارة البرتغالية

06/حزيران/2009

ألقت الدكتورة البرتغالية الدينا د اراوجو اوليفيرا محاضرة في المركز الثقافي العربي السوري بمدريد، أكدت فيها على الأثر الكبير الذي تركه الحضور العربي في الثقافة والحضارة البرتغالية.

وبينت الدكتورة اوليفيرا، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أن استرداد ثقافة العرب والمستعربين تعتبر استرداداً للذات الثقافية البرتغالية. مشيرةً إلى أن العرب تقاسموا مع البرتغاليين الثقافة رغم حفاظهم على خصوصيتهم اللغوية على امتداد خمسة قرون.

وأضافت أن المستعربين هم البرهان الأكبر على تسامح العرب الذين أبدوا احتراماً لسكان شبه الجزيرة الأيبرية في ممارسة شعائرهم الدينية.

كما أوضحت أنّ اللغة العربية كانت معروفة في البرتغال باسم اللغة العربية الغربية نسبة إلى الغربية، وهي المنطقة الجنوبية البرتغالية التي تقع غرب الأندلس. مشيرةً إلى أن مدينة باجة البرتغالية تعتبر أقدم مدينة غربية في الأندلس.

وقد أبرزت اوليفيرا استمرار الدور العربي الثقافي بمختلف أشكاله في المرحلة الملكية البرتغالية. كما أشارت إلى أنّ البرتغاليين حملوا هذه الثقافة وقاموا بتطبيقها، ولا يزال هذا التأثر موجوداً وحاضراً في كلّ أنحاء البرتغال، متمثلاً في الاحتفالات الشعبية والحكايا والأغاني الموروثة حتّى اليوم.



اكتشف سورية

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك