غاليري اكتشف سورية

باسل الخطيب: تحدٍ كبير ينتظرني في إنجاز العمل

مشروع «ناصر» يرسم لوحة مكتملة عن حياة الزعيم الراحل

بالجملة ينفي باسل الخطيب -مخرج مسلسل «ناصر»- لنا ما أوردته العديد من الصحف المصرية واللبنانية من تصريحات قال إنها «تصدر عن أشخاص جاهلين بحقائق الأمور، وليسوا على اطلاع على تفاصيل المشروع الحقيقية»، فأولاً لم يذهب لاستطلاع القصور الملكية كما أشيع في مصر، ومنعوه من دخولها «لأنني أعرف سلفاً أنه لا يمكن السماح لأحد بالتصوير فيها، ومنذ البداية كان لدي بدائل، سواء من خلال قصور مشابهة غير ملكية أو خيار الأستوديو».

رداً على ادعاءات رُوِّجتْ بأن «عائلة جمال عبد الناصر هي منتجة المسلسل، وأن هذا المسلسل سيكون معقماًً ومكتوباً بشكل فيه تلميع لصورة الزعيم الراحل»، قال المخرج باسل الخطيب إن علاقة السيدة هدى بنت الرئيس جمال عبد الناصر، التي على اتصال بأسرة المسلسل تقتصر على «تزويدنا بمجموعة كبيرة من الصور والحقائق التي لا يمكن لأحد أن يعرفها إلا إن عاش مع جمال عبد الناصر عن قرب مما يُثري السيناريو، وهي تقرأ الحلقات وتبدي بعض المقترحات وأحياناً بعض التصويبات حول أمور من الممكن ألا نعرفها».

نفى المخرج الخطيب ما كُتب في الصحافة عن مفاوضات شرسة جرت مع الفنان تيم الحسن لتقديم دور عبد الناصر وهو الأمر الذي كان قد أدلى به المخرج حاتم علي للزميل راشد عيسى، مؤكداً أن الأمر كان مجرد «حديث ودي بيننا بوصفنا أصدقاء. اجتمعنا مصادفة في القاهرة وعرضتُ عليه أن يقوم بهذا الدور وأبدى سعادته للقيام به، لكن ارتباطاته بفيلم سينمائي حال دون عمله معنا في هذا المشروع».

أكد المخرج الخطيب قيام الممثل المصري الشاب مجدي كامل بأداء دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في المسلسل بعد أن كان قد أدى الشخصية ذاتها في مسلسل «العندليب» الذي عُرض في رمضان قبل الماضي. وأضاف الخطيب: «كنت أستبعد حتى اللحظة الأخيرة إمكانية الاعتماد على ممثل سبق له أن أدى هذا الدور في أعمال أخرى، لأنني أريد أن يكون مسلسلي أول إطلالة له بهذه الشخصية، كما أنني أخشى أن يجد الممثل نفسه في إطار شخصية قدّمها من قبل، فلا يستطيع إلا أن يكون نسخة ثانية عن الشخصية التي قدمها أول مرة. إلا أنني بعد لقائي بمجدي كامل، وجدتُ فيه مواصفاتٍ مهمة أولها حماسه للمشروع، كما تلمستُ عدم رضاه عما قدّمه في الدور السابق».

توضيحاً لاعتذار الفنان جمال سليمان عن تقديم الدور، قال الخطيب «كنا نريد أن نبدأ حكاية عبد الناصر منذ دخوله الكلية الحربية حتى النهاية، مع الممثل نفسه، وكان رأي الفنان سليمان أن يتابع تقديم الشخصية في مرحلة معينة، وهنا وصلنا إلى عدم توافق في وجهات النظر».

قال لنا الخطيب قبل مغادرته إلى القاهرة، إنه سيبدأ تصوير أولى مشاهد المسلسل في دمشق، وهي مشاهد حرب فلسطين وحصار الفلوجة في العراق، وأحداث الوحدة مع سورية والانفصال، قبل أن ينتقل فريق العمل إلى مصر مطلع شهر أيار المقبل لتتم عمليات التصوير الأساسية هناك. وقال الخطيب إن التحضيرات للعمل اكتملت تماماً، وإن خارطة النجوم المشاركين في العمل اتضحت في معظمها، وسيشارك إلى جانب مجدي كامل كل من الفنانين صلاح عبد الله، وسوسن بدر، ومحمد وفيق، وعبد الرحمن أبو زهرة، وسلوى خطاب ومجموعة من الممثلين المصريين الشباب الذين اشتغلوا في السينما. ومن سورية سيشارك الفنانان أسعد فضة وغسان مسعود كضيفي شرف. وكشف لنا الخطيب ما نشرناه عن مفاوضات تجري مع الفنان نور الشريف لتقديمه شخصية جدّ جمال عبد الناصر.

لم يخفِ الخطيب إحساسه بما وصفه «التحدي الكبير الذي ينتظرني في إنجاز العمل»، وأضاف: «قد يبدو المشروع حاملاً لأسباب نجاحه، لكن من الخطأ المراهنة على رصيد عبد الناصر في وجدان الناس، بل على العكس تماماً، يجب أن يتم التعامل مع هذه الشخصية بموضوعية ونظرة ربما تكون أعمق من أي عمل أنجزه من قبل».

لفت الخطيب أخيراً إلى أن مشروع «ناصر» سيكون مختلفاً عن كل المشاريع السابقة في كونه «يرسم لوحة مكتملة عن حياة الزعيم الراحل، بدءاً من طفولته مروراً بكل المراحل المؤثرة التي ساهمت في تشكيل شخصيته، حتى اللحظات الأخيرة من حياته، ويكشف تفاصيل نادرة كما في علاقته بوالدته مثلاً».



السفير


ضيف اكتشف سورية
ضيف اكتشف سورية
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 



هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر