نسخة تجريبية

افتتاح فعاليات مهرجان طرطوس المسرحي

11/نيسان/2009

اُفتتحت فعاليات مهرجان الشباب المسرحي الرابع، الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقى بوزارة الثقافة مساء أمس في المركز الثقافي بطرطوس، حيث تستمر فعاليات المهرجان لمدة 10 أيام.

وقال الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- في كلمةٍ له خلال الافتتاح أن المهرجان هذا العام يتميز بخصوصية لم تتوافر سابقاً، لأنّه يتزامن مع احتفالات سورية باحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية التي يتمسك أهلها بحقهم الراسخ بعروبتها، محملا ًالشباب مسؤولية النضال الثقافي لتبقى القدس خالدة في الأذهان والذاكرة.

كما أشار الدكتور عجاج سليم -مدير المسارح والموسيقى- إلى أنّ مسرح طرطوس، الذي هدأ لسنين وعاد ليأخذ مكانه بعد افتتاح مسرحه القومي، يقيم اليوم عيد الشباب المسرحي، ويفتح أبوابه للقادمين في مواكب الفن العريق، ليعلن تجدده الدائم، وألقه الذي لا يخبو.

وعرض خلال الافتتاح فيلم قصير عن مهرجانات الشباب تضمن عروضاً مسرحية متنوعة للمهرجان في دوراته السابقة.

وبدأت فعاليات اليوم الأول للمهرجان بالعرض المسرحي الفلسطيني «الأحداث الأليمة في حياة أبو حليمة» من إخراج جاكوب أمو وتمثيل إسماعيل الدباغ.

كما تمّ تكريم عدد من الفنانين الذين قدموا عطاءاتٍ فنية متميزة، وأسسوا لمستقبل الشباب والحركة الفنية في سورية، ومنهم المخرج المسرحي محمود خضور الذي أخرج أعمالاً متعددة منها «الأرض والذئاب» و«زيارة الملكة» و«قبل أن يذوب الثلج»، والفنان صالح الحايك الذي أسس مع بعض الفنانين المسرح الكوميدي كما شارك بتأسيس فرقة نقابة الفنانين وفرقة الفكر والفن وفرقة الفنانين المتجددين، إضافةً إلى الممثل والمخرج سمير البدعيش مؤسس ومدير فرقة محافظة السويداء للفنون المسرحية الذي قدم أعمالاً في المسرح والسينما منها «قبل أن يذوب الجليد» و«محاكمة لوكوس» و فيلم «الطحين الأسود».

كما تمّ تكريم الممثل والمخرج والكاتب إسماعيل خلف الذي حصل على عشرات الجوائز في العديد من المهرجانات وأخرج أعمالاً عدة منها «الثائرون والغرباء»، والمخرج المسرحي عصام الراشد الذي تنوعت أعماله المسرحية في التمثيل مثل «الفيل يا ملك الزمان» والإخراج مثل «صدى في مملكة الصمت»، إضافةً إلى الممثل والمخرج عبد الكريم حلاق الذي قدم مجموعة من المسرحيات منها «سندباد» و«ليلة القتلة» إلى جانب تكريم مسرح الشبيبة والمسرح الجامعي.






اكتشف سورية

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك