اعتصام لاتحادات الكتاب العرب والصحفيين والناشرين السوريين اليوم
تضامناً مع أهلنا في غزة

05/كانون الثاني/2009

أصدر المكتب التنفيذي لاتحاد الناشرين السوريين بياناً أدان فيه «العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة» معتبراً ما يجري لأهل غزة «محرقة مدبرة وإبادة جماعية للشعب الفلسطيني» مؤكداً أن «الصمت الدولي والإقليمي» إزاء ما يحدث «مهين». وتعبيراً عن الإدانة والاحتجاج على العدوان الإسرائيلي والمجازر المرتكبة بحق الفلسطينيين وتضامناً مع أهالي غزة، قرر الناشرون السوريون وأصحاب المكتبات إغلاق المكتبات ومكاتبهم بدءاً من الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الاثنين (5/1/2009) ويعتزم الناشرون السوريون «تنظيم مسيرة بالسيارات» تنطلق من أمام مكتبة الأسد عند الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم «حاملة لافتات الإدانة للجريمة والنصرة للمقاومة، والدعوة إلى مقاطعة المعتدي» وأشار البيان الصادر عن المكتب التنفيذي لاتحاد الناشرين السوريين إلى أن الناشرين «ينضمون إلى زملائهم الصحفيين والكتاب العرب في اعتصامهم أمام وزارة الإعلام» ويتوجه الجميع إلى مكاتب اليونيسيف «لتسليمهم احتجاجاً على القتل الجماعي لأطفال غزة ومطالبة ببذل جهود دولية لحمايتهم» وذلك «وفقاً لأنظمة الأمم المتحدة ورعاية لأبسط حقوق الإنسان».

وأكد البيان أن المشاركة الواسعة للناشرين وأصحاب المكتبات وموظفيهم هي تعبير عن دور الكلمة في مواجهة الجرائم الوحشية للعدو الإسرائيلي وإسقاط لقناع قيم الحق والعدل والمساواة المزيف الذي يختبئ النظام العربي الداعم لإسرائيل وراءه، وتعزيز لثقافة المقاومة ملاذنا الوحيد لدحر العدوان. هذا وسوف تتخلل المسيرة والاعتصام بضع كلمات وقصائد شعرية.

سالم: مايجري جريمة إنسانية
وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر الأستاذ محمد عدنان سالم رئيس اتحاد الناشرين السوريين أن ما يجري في غزة «جريمة إنسانية بشعة» تزداد فداحتها في أنها تجري «أمام سمع وبصر العالم» ولاسيما ما يسمى «العالم المتحضر» المتعاطف مع إسرائيل وعدوانها الوحشي.

وتساءل سالم «كيف يمكن أن يسوّى بين حجر بيد طفل يدافع عن نفسه، وصاروخ؟ وكيف يمكن أن يسوى بين صاروخ فلسطيني ينطلق دفاعاً بوجه الاحتلال، وطائرات الـ ف16 ودبابات الميركافا وأحدث صنوف الأسلحة فتكاً وتدميراً؟».

وأكد سالم أن ما نعيشه اليوم «إسقاط لكل القيم الإنسانية، ونعي للأمم المتحدة ومجلس الأمن ولكل أدعياء الحق والحرية والتقدم» مشدداً على أن ما يحدث في غزة «فضيحة عالمية إنسانية لا تغتفر» معتبراً أن الإنسانية جمعاء تمر اليوم بانتكاسة لكل القيم الإنسانية».

عساف: التواطؤ وصمة عار

بدوره عادل عساف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد مدير دار البشائر للطباعة والنشر والتوزيع يقول لـ«الوطن»: إن هذا الاعتصام يقام لتعبير الناشرين في سورية عن استنكارهم للعدوان القائم على غزة والتواطؤ الدولي بشأنه وقتل النساء والأطفال الذين لا ذنب لهم، وسوف يكون هذا التواطؤ- حسب عساف- وصمة عار على جبين كل من ساعد الأعداء الصهاينة على فعلتهم هذه وعلى كل من لم يستنكر هذا العمل.


علي الحسن
الوطن

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك