افتتاح مهرجان عبد السلام العجيلي للإبداع في الرقة
أدب العجيلي عَلامة إبداعية من علامات الثقافة السورية المعاصرة

03/كانون الأول/2008

افتتحَ في محافظة الرقة يوم الثلاثاء 2 كانون الأول 2008 مهرجان عبد السلام العجيلي الرابع للإبداع الروائي، بحضور حشد غفير من الضيوف العرب من النقاد، والأدباء، والصحفيين، والمهتمين بالشأن الإبداعي.
وتحدث أحمد شحادة خليل -محافظ الرقة- عن سعادة أبناء الرقة بافتتاح المهرجان، في موسم من مواسم الأدب المعروفة في سورية، مشيراً إلى أنَّ أدب العجيلي صار عَلامةً إبداعية من علامات الثقافة السورية المعاصرة، مبيناً أنَّ المهرجان يشكل نوعاً من التكريم والتقدير للأدباء والإعلاميين الكبار، الذين نَذَروا أنفسِهم لخدمة قضايا أوطانهم وكتابة حياة الناس بكل ما فيها من معاناة واجتهاد وتطلع نحو المستقبل.
ولفت الأديب العربي المصري إبراهيم عبد المجيد إلى الموهبة الفذة للعجيلي، الذي بدأ الأدب كهواية، وكان جاداً في إنتاجه الأدبي الذي تجاوز الأربعين كتاباً تنوعت بين القصة، والرواية، والمقالة، وأدب الرحلات، والشعر، رُغمَ تقلده المناصب النيابية والوزارية لكنه ظلَّ وفياً لأهله، طبيباً لم ينقطع عن الرقة وأهلها فكان بحق أيقونة الرقة.
وتم خلال الافتتاح تكريم الأدباء إبراهيم عبد المجيد من مصر وخيري الذهبي وإبراهيم الكبة من سورية.
وفي ختام الحفل تم عرض فيلم توثيقي عن حياة الأديب الدكتور عبد السلام العجيلي من إعداد وإخراج سوسن دروزة وخليل درويش، كما تم افتتاح معرض الفن التشكيلي للفنانين علي منير الأسد وجورج شمعون، ومعرض الكتاب العربي الذي أقامته دار الحوار للطباعة والنشر.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك
علي منير الاسد:

الخبر منقوص اولا تم تكريم اربعة الرابع هو الشاعر والفنان التشكيلي علي منير الاسد ثانيا ورد اسم الفنان التشكيلي منير علي الاسد والصحيح علي منير الاسد والغريب ان الكتيب يذكر الاسم صحيحا فكيف تم الخطا هل هو مقصود للنشر والتصحيح مع تحياتي

سورية