أيام الثقافة العمانية

03/تشرين الثاني/2008


انطلقت مساء أمس فعاليات الأيام الثقافية العمانية احتفاء بدمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 وتستمر حتى السادس من الشهر الجاري.

وقال الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة في كلمته أثناء حفل الافتتاح إن الأيام الثقافية العمانية توفر لنا فرصة التعرف على الشعب العماني الشقيق وتعكس حقيقة العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأضاف وزير الثقافة من اللافت أن يجد السامع أن اللهجة السورية هي الأقرب إلى اللهجة العمانية حتى في اللهجات المحلية في كلا البلدين وهذا يؤكد بدوره عمق الصلة بين الأشقاء في كل من سورية وعمان واستمرار هذه العلاقات الأخوية عبر القرون.

وأكد الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة العمانية أن الأيام الثقافية العمانية هي تحية للعاصمة الثقافية العربية دمشق، وهي تواصل ثقافي جميل بين الشعبين وجميع الشعوب العربية خاصة من خلال احتفالية العواصم الثقافية العربية، وهي بلا شك تقرب الموروث الثقافي بكل مفرداته وتنقله إلى الأجيال في مختلف الدول العربية الشقيقة ليتعرف الإنسان العربي أينما كان على تراثنا وثقافتنا.

وأعرب المعمري عن أمنياته بأن تقام الأيام الثقافية السورية في مسقط كي تحتضن هذه الأيام رسمياً وشعبياً وللتعرف أكثر على الثقافة السورية.

ثم ألقى الدكتور الشاعر العماني سعيد الظفري قصيدة شعرية حيا فيها دمشق وأهل الشام عامة كما قدمت فرقة المزيونة للفنون الشعبية حفلاً فنياً تراثياً يمثل التراث العماني العريق.

وكان الدكتور نعسان آغا و المعمري قد افتتحا معارض الفن التشكيلي والصور الفوتوغرافية والأزياء الشعبية العمانية ومعرضاً للفضيات وآخر للمخطوطات والكتب والإصدارات والحرف التقليدية.

وتتواصل هذه الفعاليات حيث تقدم الدكتورة فخرية بنت خلفان اليحيانية محاضرة بعنوان «استشراء في الحركة التشكيلية العمانية» في كلية الفنون بجامعة دمشق اليوم الساعة الثانية عشرة ظهراً وفي حماة تقام أمسية شعرية للدكتور سعيد الظفري ومحمد قراطاس عند السادسة مساء فيما تحيي في حماة أيضاً فرقة المزيونة للفنون الشعبية حفلاً عند الساعة السابعة مساء.

وفي يوم الثلاثاء4/11 يلقي الدكتور محمد بن سعد المقدم محاضرة بعنوان «دور عمان في نشر الثقافة العربية عبر العصور» في كلية الآداب بجامعة دمشق عند الساعة الثانية عشرة فيما يقيم الشاعران الظفري وقراطاس أمسية عند الساعة السادسة في حلب تعرض بعدها فرقة المزيونة للفنون الشعبية فقرات فنية.

ويقدم الأديب القاص مازن حبيب المعيني والقاصة حنان المنذرية أمسية قصصية في المركز الثقافي العربي بالمزة عند الساعة السادسة مساء من يوم الأربعاء 5/11 فيما يقام حفل الختام يوم الخميس المقبل في مركز ثقافي المزة تحييه فرقة المزيونة التراثية ويلقي الشاعر محمد قراطاس إحدى قصائده.




سانا


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر