ورشة عمل حول توثيق الفولكلور
مشروع إقليمي عربي يهدف إلى توثيق تراث العالم العربي

07/أيلول/2008

تُعد المشاريع المتعلقة بتوثيق وحفظ التراث العربي بشقيه المادي واللامادي من المشاريع الهامة والحيوية التي تحتاج إلى دعمٍ كبير نظراً لما يتعرض له هذا التراث من الإهمال والنسيان. وبهذا الخصوص فقد استضافت الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية في شهر أيار من هذا العام مؤتمر «التوثيق الإلكتروني للتراث العربي»، بالتعاون مع العديد من الوزارات والهيئات المختصة وبحضور نخبة كبيرة من الأخصائيين العرب في هذا المجال، بغرض دعم فكرة حفظ التراث من الضياع والتشجيع على توظيف التقنيات العلمية الحديثة وتكنولوجيا المعلومات في هذا المجال.
كما وقد قامت باستضافة الاجتماع الثاني للجنة «مشروع ذاكرة العالم العربي» وهو مشروعٌ إقليمي عربي يهدف إلى توثيق تراث العالم العربي و الحفاظ على الذاكرة التراثية العربية وإيصالها للأجيال القادمة باستخدام أحدث التقنيات، وذلك عبر إنشاء بوابة الكترونية عملاقة على شبكة المعلومات الالكترونية العالمية باللغتين العربية والانكليزية تضم مجمل هذا التراث.
في هذا السياق تُقيم الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية ووزارة الثقافة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ورشة عمل تدريبية حول جمع الفولكلور وتسجيله وإعداد قاعدة بيانات له، وهو مشروعٌ كبير باشرت المنظمة العربية تنفيذه بالتعاون مع مركز توثيق التراث الطبيعي والحضاري في جمهورية مصر العربية التزاما بقرارات مؤتمر وزراء الثقافة في هذا الشأن.
تتوجه هذه الدورة أساساً إلى العاملين في مجال التراث غير المادي الفولكلور في المحافظات السورية المختلفة، كما تستضيف عدداً من المتدربين من كل من الأردن، ولبنان، وفلسطين. ويقوم على إدارة التدريب أربعة خبراء متخصصين من مصر يعملون على استكمال وضع المكنز العربي للمأثورات الشعبية الفولكلور، ووضع قاعدة البيانات العربية استناداً له.
تُقام الدورة التدريبية من 6 إلى 11 أيلول من الساعة التاسعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً، في المركز الثقافي العربي في كفرسوسة والحضور للمشاركين فقط. و سيكون الافتتاح الرسمي اليوم الأحد 7 أيلول.



دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك