العثور في بادية تدمر على آثار نيزك سقط قبل 800 ألف عام
لأول مرة يتمّ العثور على آثار هذا النيزك في منطقة الشرق الأوسط

04/أيلول/2008

عثرت بعثت التنقيب الأثرية السورية-الفرنسية المشتركة العاملة في حوضة الكوم في البادية التدمرية على طبقة جيولوجية في موقع الميرا، تحوي آثار رمادٍ فضائي لنيزك كان قد سقط شمال استراليا منذ نحو 800 ألف سنة.
وأكدت الدكتورة هبا السخل -مديرة الجانب السورية-، والبروفيسور ايريك بويضة -رئيس الجانب الفرنسي للبعثة- في تصريح لوكالة سانا «أنّ هذا الاكتشاف هامٌ للغاية، خاصة أنه لأول مرة يتمّ العثور على آثار هذا النيزك في منطقة الشرق الأوسط بعد سقوطه على الأرض في تلك الفترة السحيقة من الزمن». وبيّنا أن سقوط النيزك أحدث آثارا كبيرة في القشرة الأرضية وتشكلت أثناءها غيومٌ غبارية وصل مداها إلى عددٍ كبير من بلدان العالم.
وأشارا إلى «أنّ البعثة عثرت خلال موسم التنقيب هذا العام على طبقات أثرية تعود إلى الفترة الاشولية القديمة، التي يعود تاريخها إلى 200 ألف سنة في موقع ام تلال»، معتبرين إنّ اكتشاف الرماد الفضائي للنيزك يُعدّ ثورةً في عالم المكتشفات الأثرية، ويدل على أنّ البادية السورية تحوي طبقات جيولوجية موغلة جداً في القدم تعود إلى الفترة الاشولية، والفترة الهملية، والفترة البرودية، والفترة الموسيترية، وجميعها فترات موغلة في القدم.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك