مهرجان القلعة والوادي

محاضرة ومعرض بمناسبة عيد فنزويلا الوطني

افتتاح معرض تشكيلي في صالة دار البعث للفنون الجميلة

14/تموز/2008

أقامت السفارة الفنزويلية بـدمشق مساء يوم الأحد 13 تموز، بالتعاون مع وزارة الإعلام محاضرةً بعنوان «كتاب بلاك ووتر»، كما افتتحت معرضاً تشكيلياً في صالة دار البعث للفنون الجميلة بمناسبة العيد الوطني لفنزويلا.

وقدّم الدكتور عادل صعب قراءةً تحليلية لكتاب بلاك ووتر لمؤلفه الصحفي الاميركي «جيريمي سكاهيل»، موضحاً أن بلاك ووتر المستمد اسمها من مستنقع للقاذورات اخطر منظمة مسلحة في التاريخ الحديث والتي يقودها «ايريك برانس» ذو الأصول الهولندية، والذي ارتكز في تأسيس المنظمة على فلسفة صائدي الجوائز وفروات الرؤوس مقابل اجرٍ وبأنها ورثة فرسان مالطة.

وقال المحاضر أن المنظمة تعود بداياتها إلى فترة تولي ديك تشيني وزارة الدفاع الأمريكية في بداية التسعينيات، حيث اعتمد سياسة تخفيض الجيش وتوسيع الشركات الخاصة خدمة لتحالفٍ معروف مع شركة هاليبرتون المتاجرة بالأسلحة، لافتاً إلى أن بلاك ووتر تمنح المرتزقة أجوراً يومية تصل حتى 600 دولار.

وبعد المحاضرة افتتحت ضياء العنداري -سفيرة فنزويلا بدمشق- المعرض التشكيلي «نسيم من فنزويلا»، للفنان «خوسيه غريغوريو غوتوبو» الذي قدّم في 20 لوحةً من مقاسات عدّة، معتمداً تقنية الاكريليك على قماش الرسم، مشاهد من الحياة الطبيعية، والمناخ الاستوائي، والطبيعة الجميلة في فنزويلا.

وقال الفنان غوتوبو في تصريحٍ لوكالة سانا أن سورية هي أول بلدٍ عربي يزوره، حرصاً منه على عرض لوحاته فيها وفي الوقت نفسه ليتعرف على حضارتها وتاريخها الفني.




سانا


ضيف اكتشف سورية
حنا مينه
ضيف اكتشف سورية
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 



هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر