غاليري اكتشف سورية

فعالية شامنا فرجة تجول في سوق ساروجة

موعد مع معرضٍ للفنّ التشكيلي عن دمشق القديمة

لعل الإقبال الكبير الذي تلاقيه الجولة السياحية الثقافية التي تنظمها دورياً الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، والتي شهدت خلال الفترة الماضية إقبالاً لافتاً، هو ما شجع القائمين على هذه الفعالية على تكريسها كنشاطٍ دوري، والذي سيستمر حتى نهاية عام الثقافة، حيث سيتجوَّل المتابعون والمهتمون في كل شهر في الحارات الدمشقية التي تقع خارج السور.

هذا الشهر ستكون الزيارة السياحية والثقافية باتجاه سوق ساروجة، الذي كان يطلق عليه اسم اسطنبول الصغيرة. وسيتحدث فيها كل من الدكتور طلال عقيلي، والدكتورة ناديا بصير، والدكتور موفق دغمان، والمهندس عصام نشواتي، عن تاريخ هذا الحي والمشاريع المعمارية القائمة فيه.

كما سيتم تنظيم قراءاتٍ أدبية لأعمال كل من الروائي حسن حميد، والأديبة الدكتورة ناديا خوست والتي تدور حول هذا الحي. إضافةً إلى ذلك سيكون المشاركون في الجولة على موعدٍ مع معرضٍ للفنّ التشكيلي عن دمشق القديمة، ومعرض آخر للكتاب عن تاريخ مدينة دمشق من إصدارات اتحاد الكتاب العرب والهيئة السورية العامة للكتاب، كما تتخلل الجولة أمسية موسيقية شرقية في بيت العابد الأثري في سوق ساروجة.

وقد سعت الأمانة العامة للاحتفالية منذ بداية عام الثقافة لإقامة مجموعة من الفعاليات، التي من شأنها أن تحفظ ذاكرة المدينة، وتعيد بناءها في أذهان سكانها، وذلك عبر فعاليات تعنى بالذاكرة الدمشقية كنادي الذاكرة، ومجموعة المنشورات والكتب، جنباً إلى جنب مع المؤتمرات والندوات التي تغطي هذا الجانب، وقد كان آخر هذه الفعاليات معرض الصور الاستعادية عن دمشق في النصف الأول من القرن العشرين الذي لا يزال قائماً في صالة الشعب.


يُذكر أن فعالية شامنا فرجة تنظمها الأمانة العامة للاحتفالية بالتعاون مع كلية العمارة، واتحاد الكتاب العرب، والهيئة السورية العامة للكتاب، واتحاد الفنانين التشكيليين وسكان حي سوق ساروجة.

ستكون الفعالية في يوم الخميس 26 حزيران، حارة جوزة الحدباء في سوق ساروجة الساعة السابعة مساءً.



دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008


ضيف اكتشف سورية
ضيف اكتشف سورية
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 



هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر