معهد غوته يحتضن صوراً من عمارة دمشق

29 04

احتضن معهد غوته «المركز الثقافي الألماني بدمشق» معرض «الهندسة المعمارية في مدينة دمشق في القرن العشرين»، بجزئه الأول والذي احتوى صوراً لعمارة منطقتي أبو رمانة والقصور، بالتعاون مع الندوة التي أقيمت في شهر تشرين الأول 2008 حول ثقافة البناء في سورية وألمانيا. وقد بادرت مجموعة عمل مؤلفة من طلاب كلية العمارة في دمشق بإدارة الدكتور غسان بدوان بإقامة معرض توثيقي يوثق ويصف أهم المنجزات في العمارة السورية في القرن العشرين ضمن أحياء مدينة دمشق. المعرض مقسم إلى جزئين على مرحلتين زمنيتين:
الجزء الأول يعرض صوراً لبعض المنشآت المعمارية في منطقتي أبو رمانة والقصور والروضة.
أما الجزء الثاني والذي سيقام من 11 ولغاية 31 أيار فسيعرض للأبنية الحديثة في تجمع كليات جامعة دمشق ومشاريع إبداعات فردية متفرقة في مدينة دمشق. إضافةً للصور يوفر المعرض شرحاً مفصلاً عنها، وعن المناطق والأبنية التي تبدو فيها. وهذا الشرح مرفق مع الصور باللغتين العربية والإنكليزية.

«اكتشف سورية» زار المعرض الذي لاقى إقبالاً واستطلع آراء بعض الزوار:

أوس البني، طالب سنة ثالثة هندسة عمارة، يقول حول المعرض: «هذا المعرض يوفر مادة توثيقية عن عمارة سورية، ويشكل نقطة لإغناء التواصل مع المؤثرات المعمارية التي سادت في سورية خلال القرن الماضي، خاصةً وأنّه يعرض لنماذج من العمارة الحديثة في سورية وهذا النوع من المعارض كنا نفتقده».

ومن جهةٍ أُخرى عبّر علاء الحجلي، طالب في كلية الفنون الجميلة، عن رأيّه بالمعرض بقوله: «إنّ المعرض يوثق للعمارة الحديثة في سورية، وهذا جداً مهم، فكلّ المعارض التي تقام تصور لنا دمشق القديمة وأحيائها. لكن نحن بالفعل بحاجة للتعرف على تطور الحالة العمرانية في سورية ورؤية هذا موثقاً بالصور».

يُذكر أنّ هذا الجزء من المعرض اُفتتح في 21-4 وهو مستمر حتّى 7 أيار.



عمر الأسعد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق