أحمد فؤاد نجم يعبّر عن مشاعر الحب والمودة للشعب السوري في حديثٍ لوكالة الأنباء سانا

04/كانون الأول/2009

عبّر الشاعر المصري الكبير أحمد فؤاد نجم عن الكثير من مشاعر الحبّ والمودة التي يحملها للشعب السوري. كما وعبّر عن سعادته العارمة لتواجده في سورية، وذلك في حديث له مع وكالة الأنباء سانا، فنّد فيه الكثير من الذكريات الجميلة في سورية.

ووصف نجم سورية بمعشوقته، حيث أوضح أنّه أقام فيها 5 سنوات كاملة، لدرجة أنّ المصريين كانوا يطالبونه حينها بالعودة ويتهمونه بالتخلي عنهم، وكان يجيبهم بأنّ مصر وسورية بلد واحد. من جهةٍ أُخرى أوضح نجم في حديثه أنّ قصائده انعكاس حقيقي للحراك الثقافي والاجتماعي والسياسي، وهو ما زال يرى في قصائده التي كتبها في سبعينيات القرن الماضي من أجمل ما كتب، معتبراً أنّها حركت السكون. وقد شرح نجم في حديثه للوكالة جماليات الشعر من منظوره، حيث أنّه لا ينظر إلى جمال الشعر انطلاقاً من الصور المكثفة والتنميق اللغوي وما إلى هنالك من بلاغيات الشكل، وإنما بمقدار ما تستطيع كلمات تلك القصائد أن تؤثر في الناس وتحرك كوامنهم، فهو مع الشعر الثوري المتمرد على كل شيء.

ويعود العم أحمد، كما يحب أن يطلق عليه، للحديث عن ذكرياته في دمشق، وكيف ألقى القصائد على مدرج كلية الآداب حينها مع حضور كبير وحماس منقطع النظير، إضافةً إلى علاقته مع المبدع الشيخ إمام وطاقته الموسيقية الكبيرة وكيف لحن قصيدة «جيفارا مات» في الوقت ذاته والتي ألقاها نجم أمامه غير مصدق أنّ هذا الثوري قد مات فعلاً.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك