اكتشاف معالم لكنيسة بيزنطية في قلعة صلاح الدين

19 11

ترميم في القلعة بكلفة 5ر6 ملايين ليرة سورية

أسفرت عمليات التنقيب الأثرية والتوثيق المعماري التي تقوم بها البعثة السورية الفرنسية المشتركة في قلعة صلاح الدين عن اكتشاف بوابة تعود للفترة البيزنطية، ومعالم لكنيسة بيزنطية، ودرج في بوابة البرج الجنوبي، ومعالم أيضاً تعود للفترة الإسلامية.
وذكر جمال حيدر مدير الآثار باللاذقية أن دائرة آثار اللاذقية أنهت الأعمال لهذا الموسم، حيث تضمنت تنفيذ مجموعة من الأسبار الأثرية في مواقع متفرقة من القلعة، شملت داخل البرج الفرنجي الرئيسي، وفي القسم المنخفض من القلعة، وداخل القلعة البيزنطية القديمة، وفي البرج الدفاعي عند السور الشمالي.
وأضاف أن البعثة قامت بأعمال مسح طبوغرافي للقلعة ومحيطها، بهدف إنشاء مخطط توضيحي للأبعاد الهندسية الدقيقة للقلعة وذلك باستخدام أجهزة مساحية متطورة «كاليزر سكتر».
وأوضح أنه تم هذا العام أيضا تنفيذ مشروع ترميم في القلعة بكلفة 5ر6 ملايين ليرة سورية، بهدف صيانتها وتقوية نسيجها المعماري المتنوع، وتنظيف وإظهار مواضع متفرقة من القلعة، مع تأمين مسارات حركة للزائرين توفر لهم مشاهدة كامل أجزاء القلعة، موضحاً انه تم الكشف أيضاً عن بوابتين في البرج الواقع في السور الشمالي للقلعة.
وأشار إلى أن قلعة صلاح الدين الواقعة على بعد35 كم شمال شرق مدينة اللاذقية بالقرب من مدينة الحفة تتميز بموقعها الحصين وفنها المعماري المميز والغنى التاريخي الذي يبدأ مع الفترة البيزنطية مروراً بالفرنجية وأخيرا بالفترة الإسلامية.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

محمد:

والله انكم كفو الرجال

الرياض