البعثة الوطنية تنهي موسم التنقيب في موقع عمريت الأثري في طرطوس

10 تشرين الثاني 2014

.

أنهت البعثة الوطنية في موقع عمريت الأثري أعمالها لموسم 2014م، حيث تم العثور على بقايا عمارة مؤلفة من جدار يقوم على مدماك واحد مرتبط بأرضية كلسيه مخلوطة بالحصى البحرية، وجرة فخارية كبيرة بشفة عريضة ومجموعة من النقود البرونزية تعود للفترة البيزنطية.

وعُثر على مقبرة بمساحة تُقدر بحوالي 350م2 تحوي 29 قبراً حُفرت ضمن طبقة رملية قاسية وطريقة الدفن متشابهة في أغلب القبور اتجاهها واحد شمال جنوب، أغلبها الرأس في الجنوب باستثناء قبر واحد رأسه في الشمال، بعض القبور يضع اليدين على البطن والبعض الآخر خلف الظهر والأغلب يضع يديه مسبلاً على جانبيه.

وعُثر أيضاً على منشأة صناعية ربما تكون معصرة أو حوض ترسيب مؤلفة من حوض تجميع محاط بجدار من جميع الجهات، وجهه الداخلي مطلي بطبقة كلسية سميكة مبني فوق طبقة الرمل مباشرة، أرضيته مرصوفة بعدة طبقات كلسية مخلوطة بالحصى البحرية لتعطيها القساوة والمتانة. في جداره الجنوبي يوجد قناة تصريف ليصب ضمن حوض واسع يمتد من جهة الشرق على شكل قوس باتجاه الجنوب الغربي ليلتصق بنفس جدار الحوض من جهة الغرب.

تعمل البعثة حالياً على دراسة نتائج العمل وتحليلها وتوثيقها ليتم نشرها وستتابع عملها في الموسم القادم بنفس المكان لمعرفة إذا كانت المقبرة ممتدة أكثر باتجاه الشرق وكذلك لمعرفة امتداد المنشأة وإذا كان هناك أماكن تابعة لها.


اكتشف سورية

dgam.gov.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

موسم التنقيب في موقع عمريت 2014

موسم التنقيب في موقع عمريت 2014

موسم التنقيب في موقع عمريت 2014

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق