ترميم قلعة صلاح الدين باللاذقية

19 07

نموذج فريد لفن العمارة العسكرية في سورية

تقوم مديرية آثار اللاذقية بأعمال الترميم في قلعة صلاح الدين الأيوبي، حيث تبلغ قيمة هذه الأعمال 6 ملايين و524 ألف ليرة سورية.
وذكر جمال حيدر -مدير الآثار والمتاحف باللاذقية- أن أعمال الترميم تضمّنت تركيب كحلةٍ تقليدية في أماكن مختلفة من القلعة، وتقديم وتنفيذ حشوة تقليدية في عدة أماكن، وتركيب حجرٍ بيزنطي وحجر كلسي للقبو السريري والقبة في الكنيسة البيزنطية.
وأضاف إن أعمال الترميم تتضمن أعمال حفرٍ وترحيل ردميات من القبو السريري شمال البرج الرئيسي وفي الإسطبلات، وتغطية زجاجية لفتحات الإنارة في عدة أماكن وأعمال تنظيف.
وتتربع قلعة صلاح الدين الأيوبي فوق قمةٍ مرتفعة تحيط بها الغابات والمناظر الرائعة، وكانت تُسمّى لزمن غير قصير بقلعة صهيون أو السون، وتقع القلعة شرقي مدينة اللاذقية قرب قرية الحفة على ارتفاع 410 امتار عن سطح البحر فوق قمّةٍ صخرية ممتدة طولاً، ومنظرها العام أشبه ما يكون بمثلث متساوي الساقين متطاول الشكل ترتكز قاعدته في الجهة الشرقية، ويبلغ طولها 740 متراً ومساحتها تزيد عن 5 هكتارات.
وتنقسم القلعة إلى قسمين متميزين عن بعضهما البعض، شرقي مرتفع فيه أغلب التحصينات الهامة، وغربي ينخفض انخفاضاً ظاهراً عن القسم السابق، وإلى الشرق من القسم المرتفع عند هضبةٍ مسطحة كانت متصلة باديء الأمر بالرأس الصخري الذي نهضت القلعة فوقه ثم فصلت عنه بخندق نُحت في الصخر، وهي نموذجٌ فريد لفن العمارة العسكرية في سورية.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق