اكتشاف عمود من الحجر البازلتي يعود للفترة النبطية في محافظة درعا
23 كانون الثاني 2011
عُثر على عمود من الحجر البازلتي بارتفاع متر ونصف تقريباً يعود للفترة النبطية مع قاعدة مربعة وذلك ضمن مشروع نقل العناصر المعمارية الأثرية إلى متحف درعا الوطني، اليوم الأحد 23 كانن الثاني 2011،
وأشار أيهم الزعبي -أمين متحف درعا الوطني-، في حديثه لوكالة الأنباء سانا، إلى أنّ عمر العمود الذي اكتشف اثر عمليات نقل العناصر المعمارية من شوارع المحافظة وبيوتها يقدر بـ2000 عام تقريباً، وهو مزود بزخرفة على شكل جدائل إطار مربع الشكل يحتوي على كتابة نبطية، مشيراً إلى أن العمود اكتشف في حي حطين بمدينة درعا، لكنه منقول من منطقة البلد التي تعد أقدم موطن للسكن البشري في مدينة درعا.
وأوضح الزعبي أن أهمية هذا الاكتشاف تعود إلى ندرة وجود كتابات تعود للعهد النبطي في مدينة درعا إذ لم يكتشف فيها سوى نصين وهذا النص هو الثالث، لافتاً إلى أن دائرة الآثار ستعمل على ترجمة النص المكتوب على العمود ونشرها عن طريق المديرية العامة للآثار والمتاحف.
اكتشف سورية

الحالة الجوية السائدة والمتوقعة خلال 24 ساعة القادمة ليوم الاثنين 04/11/2013م




نزار قباني
بدوي الجبل
آيات قرآنية كريمة بمختلف أنواع الخطّ العربي في معرض علاء الجابر
منتجع نسمة جبل.. جمال طبيعي لا يوصف
أدونيس
زكريا تامر
صور جديدة للجامع الأموي في دمشق
منبج
حنا مينه
النبي هوري
الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 44
الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي
نذير نبعة يعرض استعادياً تجربته الفنية في صالة تجليات
السيف الدمشقي أسطورة لا تزال حية