قسمان جديدان لتقنيات المسرح والسينما والتلفزيون يفتتحهما المعهد العالي للفنون المسرحية قريباً

قسمان جديدان يفتتحهما المعهد العالي للفنون المسرحية: الأول لتقنيات المسرح والثاني للسينما والتلفزيون، حيث سيتم الإعلان عن شروط القبول في هذين القسمين في الفترة القريبة القادمة.

وفي حديث للدكتورة حنان قصاب حسن مع وكالة الأنباء سانا أوضحت فيه أنّ فكرة افتتاح قسم الإخراج المسرحي في المعهد موجودة ويتم النقاش حالياً حول أفضلية افتتاح ماجستير في مجال الإخراج.

وأضافت الدكتورة نقلاً عن الوكالة: «أنّ تطور الدراما السورية والحضور القوي لخريجي المعهد دفع للاقتراب من متطلبات سوق العمل في المناهج التي تُدرس للطلاب، وافتتاح أقسام جديدة تشكل الرافد الرئيسي لشركات الإنتاج من كوادر متخصصة وبحرفية عالية مع المحافظة على الهدف الأساسي الذي أنشئ المعهد من أجله وهو تطوير المسرح ورفده بالكوادر المطلوبة بتحديث المناهج بكلّ الأقسام».

وبينت قصاب حسن أن قرار افتتاح القسمين لم يأت متسرعاً أو من رؤية أحادية بل أخذ وقته من الدراسة والتباحث مع عدة جهات. فتمّ الاتصال بالتلفزيون السوري، وبشركات الإنتاج الخاصة ومعرفة حاجاتهم من الكوادر. كما تمّ الاتصال مع وزارة التربية والاطلاع على مشروعها في ثقافة الطفل والفضائية التعليمية، وسيتم التعاون معهم في قسم الدراسات المسرحية بالكتابة للأطفال وبالتقنيين من الأقسام الأخرى.

وأشارت قصاب حسن إلى أن الكوادر التدريسية لهذين القسمين جاهزة من خلال أساتذة من ملاك المعهد ومن خارج الملاك ويتم حالياً دراسة المناهج العالمية في هذه الاختصاصات ليتم اعتماد المناسب منها كما تم تخصيص الطابق الثاني من مجمع دمر الثقافي ليكون مقر القسمين.

وقد أوضحت قصاب حسن أنّ قسم التقنيات الذي استقل عن قسم التصميم سيحوي اختصاصيي الصوت والإضاءة، وسيضم قسم التلفزيون والسينما، السيناريو، والإخراج، والتصوير، والصوت، والإضاءة والمونتاج والمكساج. وقد بينت أنّ إستراتيجية المناهج ستكون على أساس الجذع المشترك في المواد الأساسية في السنة الأولى ليكون الاختصاص في السنة الثانية.

اكتشف سورية