جمعية تاء مبسوطة تقيم معرض تصوير ضوئي بعنوان"3×9" في غاليري جورج كامل بدمشق

بمناسبة يوم المرأة العالمي..

من غاليري جورج كامل بدمشق وبمناسبة يوم المرأة العالمي، اقامت جمعية تاء مبسوطة معرض فوتوغراف بعنوان"3×9"، وهو نتاج دورة تدريبية هدفها رفع سوية الثقافة البصرية للمصورين الهواة، وذلك مساء الخميس 8 آذار.

التشكيلية ريما سلمون عضو لجنة التحكيم في المسابقة التي أقيمت في ختام المعرض قالت لـ اكتشف سورية: يأتي معرض اليوم في سياق دعم وتشجيع المواهب الشابة وخاصة المرأة في سبيل خلق جيل واعٍ يؤثر ويتأثر إيجابا بمحيطه، متفهم لقضاياه ومتسلح بالثقافة والمعرفة. ورشة العمل التي افضت إلى هذا المعرض تهدف إلى رفد كوادر ذات احترافية عالية في فن الفوتوغراف لما لهذا الفن من أهمية في ثقافتنا البصرية، وللتنويه؛ المسابقة المعلنة تهدف إلى خلق جو تنافسي بين المشاركات لتحفيزهن على تقديم الأفضل وتشجيعهن على الاستمرارية في تجاربهن لكسب الخبرات في هذا المجال.


معرض لفن الفوتوغراف بغاليري جورج كامل

فيما اشارت التشكيلية ريما إلى ان القبض بالعدسة على اللحظة المتلبسة بالضوء في الزمان والمكان المناسبين يمنح الصورة الأمثل والأجمل، أما العمل على الفكرة وافتعالها ينتج عنه صورة اقرب إلى المشهد المسرحي الذي غاب عنه عنصر الدهشة.

تليد الخطيب مدرب ورشة العمل قال عن المعرض: الضجيج والتلوث البصري احدى مشاكل العصر الرقمي الذي نعاني منه اليوم، حيث مواقع التواصل الاجتماعي فاقمت من الحالة وزادتها سوءاً، لذلك كان من الضروري إقامة دورات متخصصة ترتقي بالثقافة البصرية لجيل الشباب، فهو فن كباقي الفنون بحاجة للتمرس وتبادل التجارب والخبرات، ومعرض اليوم خطوة أولى للمشاركات على الطريق الصحيح.


معرض لفن الفوتوغراف بغاليري جورج كامل

المشاركة فريال لبابيدي اختارت موضوع بعنوان "كينونة" جسدت بعدستها حالات إنسانية غير مفتعلة تعبيرا عن معاناة المرأة وحاجاتها، وأكدت على أن أهمية المعرض في تسليطه الضوء على المواهب الشابة ورعايتها للوصول بها من الهواية إلى الاحتراف.

المشاركة هبة أبو هيف عالجت في أعمالها زواج القاصرات تحت عنوان "موت أبيض" في تركيز واضح على هذه الظاهرة السلبية الآخذة بالازدياد في مجتمعنا في ظل الحرب المفروضة علينا، وبينت هبة ان ورشة العمل طوّرت ادواتها وثقلت عدستها في استنباط مواطن الجمال من حولها وكذلك ساعدتها في التعبير عن فكرتها بشكل أوضح.


معرض لفن الفوتوغراف بغاليري جورج كامل

رنا غزالة سلطت عدستها على ضحايا الحرب الاحياء ممن فقدوا جزء من أجسادهم، حملت أعمالها عنوان "القيامة"، قيامة من نهضوا من جديد ولم تكن إصاباتهم عائق في سبيل تقدمهم بالحياة خاصة النساء منهم اللواتي على الرغم من ذلك لم يفقدن أنوثتهن، تقول رنا: نعمل في المستقبل القريب على الوصول إلى المتلقي بكل مستوياته الثقافية، أي ليس حكراً على النخبة، وهذا المعرض نتاج ورشة العمل هو مجرد بداية لما هو قادم من نشاطات فنية هدفها الارتقاء بثقافتنا البصرية.

يذكر أن المشاركات سيدخلن في ختام المعرض بمسابقة يتم خلالها اختيار ثلاث فائزات منهن من قبل لجنة تحكيم مؤلفة من الفنانين: ريما سلمون، طلال معلا، يوسف عبدلكي، نصوح زغلولة، جورج كامل.


معرض لفن الفوتوغراف بغاليري جورج كامل

الفتيات المشاركات بالمعرض: تاتيانا أبو عسلي، فريال لبابيدي، سولير أبو ضاهر، كندة دوبا، رنا غزالة، مريم نحلاوي، مرام الأحول، ندى محمد، وهبة أبو هيف.

زين ص. الزين | تصوير عبدالله رضا

اكتشف سورية