سامر البرقاوي في ضيافة أماسي «الدراما .. بين التأصيل والتجريب» في ثقافي أبو رمانة بدمشق

.

افتتحت «أماسي» أولى ندواتها الشهرية لهذا العام مستضيفة المخرج السوري سامر البرقاوي، والتي يدير حوراها الإعلامي ملهم الصالح، تحت عنوان "الدراما .. بين التأصيل والتجريب" برعاية وزارة الثقافة، مديرية ثقافة دمشق، يوم أمس الخميس 25 كانون الثاني في قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي العربي/أبو رمانة، بحضور لافت من أصحاب الشأن الفني والثقافي ومحبي أعمال المخرج ومتذوقي الدراما السورية والعربية.

تناولت الأمسية تجربة البرقاوي الفنية منذ بداياتها قبل 20 عام، متوقفة عند محطاتها الأبرز خاصة خلال السنوات الأخيرة حيث شكلت أعماله، لو، تشيللو، نص يوم، الهيبة، ظاهرة حقيقية نالت استحسان المشاهد على طول العالم العربي مما استوجب دراسة هذه التجربة والوقوف عند حيثياتها واستقرائها بالشكل الأمثل.


من ندوة أماسي مع المخرج سامر البرقاوي

معدّ ومحاور «أماسي» الإعلامي ملهم الصالح في تصريح صحفي سابق قال في هذا الصدد: عبر خماسيته الأخيرة، لو، تشيللو، نص يوم، الهيبة، شبابيك، والتي كانت بدايتها مع عام 2014 شكّل البرقاوي ظاهرة درامية، على مستوى الوطن العربي، تستدعي الانتباه، والتوقف، والتحليل، لما تنطوي عليه من فرادة، تجديد، وتجاوز، وعبور المحلية لفضاءات أرحب. وعليه سعت أماسي إلى استضافته، وحواره حول تجربته الممتدة منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، وهو ما نعتقد أن البرقاوي راكم عليه، وجدد فيه، حتى قيّض له تقديم منجز درامي، مواكب، مميز، ومنافس على المستوى العربي.

السيد علي المبيض معاون وزير الثقافة في تصريح صحفي قال: تسعى وزارة الثقافة على تكريس الابداع لدى المثقفين السوريين، من خلال الفعاليات التي تقيمها في هذا الشأن حيث تعتبر «أماسي» واحد من هذه النشاطات، وضيف اليوم المخرج سامر البرقاوي صاحب تجربة إبداعية استطاع الخروج من المحلية إلى الوسط العربي فارضاً حضوره بقوة، وهناك أسباب أدت لهذا الانتشار الجماهيري على مستوى البلاد العربية يرجع لطبيعة الانسان السوري المبدعة، المستمدة من العمق التاريخي الذي تعاقبت عليه الحضارات العديدة .. وزارة الثقافة بدورها تعمل على تعزيز وتشجيع المواهب ورعايتها، وأمسية اليوم تأتي ضمن هذا السياق.


من ندوة أماسي مع المخرج سامر البرقاوي

المحاور الإعلامي ملهم الصالح استهل الأمسية بالتساؤل؛ لماذا ارتأت «أماسي» بالوقوف على تجربة البرقاوي وأعماله اليوم؟ فيقول مجيباً: لثقافته وطموحه ومثابرته وشغفه، ولأن طريقه لم تكن كلها معبدة بالورود .. بهمه الإنساني في بعديه السيكولوجي والاجتماعي للقضايا التي يتداولها ووطنيته المشرفة التي تبرز عبر مسيرته وأعماله، وباهتمامه بالمزاج العام، ورصده لأصداء أعماله وانطباعات مشاهديه وآرائهم، ولعدم قناعته بالنتائج الجاهزة وانحيازه للكشف والمغامرة. منتجه الدرامي عابر للحدود، ويُراهن على عبوره للزمن بما حققته أعماله من استثناءاتٍ وتجديد قلبت بوصلة الدبلجة. مُقلٌ في ظهوره الإعلامي لذلك يوصف بمن يفضل البقاء في الظل، ولبراعته في موازنة الكلفة والجودة والزمن. «البرقاوي» شكّل في الآونة الأخيرة ظاهرة درامية بالغة التأثير، أثارت الكثير من التساؤلات، لذلك تستحق الدراسة والحوار، ولأنه واحدٌ ممن يعوّل عليهم في إعادة الهيبة للدراما السورية.

بدوره ختم المخرج سامر البرقاوي شاكراً الحضور وكل من ساهم بإعداد الأمسية واستضافها وحاور بها حيث قال: إنها المرة الأولى التي أقوم بها بهذا "البوح الحقيقي" فعادةً ما تحمل المقابلات اهداف وغايات معينة، وأمسية اليوم لم تكن بحد ذاتها غاية إعلامية بقدر ما هي دعوة لاستقراء تجربتي الفنية بكل ما فيها من محاسن واخطاء وعثرات قد تكون مفيدة لمن سوف ينتهجون هذا المسار الفني.


من ندوة أماسي مع المخرج سامر البرقاوي

في ختام الأمسية قالت السيدة رباب الأحمد مديرة المركز الثقافي العربي /أبو رمانة: يفتخر المركز باستضافة القامات السورية في شتى المجالات عبر مختلف الأنشطة والفعاليات التي ينجزها ومن ضمنها سلسلة "أماسي". وأضافت: لمست الفن التشكيلي في أعمال المخرج سامر البرقاوي من خلال صورة مشهدية جذابة ومدروسة بعناية ومشغولة بتقنية وحرفية عالية بروح الفنان لا ترصدها غير عين الفنان الحقيقي المتمكن من ادواته. وأردفت: ان سورية أصل الابداع والحضارات وليس مستغرباً رغم كل ما نعانيه من ويلات الحرب وفظاعاتها استمرار الابداع الذي نتحدى به الموت لأننا صناع حياة وحضارة. متمنية للبرقاوي دوام النجاح والتألق في أعماله القادمة.

تخلل الأمسية بعض من المداخلات من قبل الحضور كان أبرزهم الموسيقار إياد الريماوي الذي شارك سامر مسير رحلته الفنية منذ نشأتها، وكذلك مشاركات من عائلة المخرج ووالديه، وتم عرض مقاطع فيديو مقتطعة من شارات بعض المسلسلات الناجحة التي أخرجها ومنها: لو، تشيللو، شبابيك، نص يوم، الهيبة، وفيلم قصير بعنوان «بوستر» لم تتجاوز مدته الـ 40 ثانية، إلى جانب مداخلات من بعض الفنانين ممن شاركوا في أعمال البرقاوي الدرامية.

يذكر أن المخرج البرقاوي تعاون مع شقيقه مصطفى في تجربة تقوم على الدمج بين الإخراج الفني والتقنيات ثلاثية الابعاد ومن هذه الاعمال فيلم ترويجي للقناة الفضائية السورية بموسيقا من تأليف إياد الريماوي ضمن هوية بصرية خاصة للمحطة ولم يعرض حتى الآن.


من ندوة أماسي مع المخرج سامر البرقاوي

سامر البرقاوي في سطور
مواليد دمشق 1973، متخرج من الجامعة العربية، بيروت. بداياته مع الدراما تعود لمنتصف التسعينيات، تدرج في العمل الفني متنقلاً بين اختصاصات عدة فمن الديكور إلى الاكسسوار ثم الإنتاج وصولاً إلى الإخراج، تتلمذ على يد مخرجين ساهموا في نهضة الدراما السورية، يعتبر مسلسل «سعادة الوزير وحرمه» العمل الدرامي الذي منحه جواز العبور للاستقلالية في الإخراج عام 2007، يصنف على أنه من مخرجي الجيل الخامس في الدراما السورية، حصيلته 15 عملاً درامياً ممهورة بتوقيعه «400 ساعة درامية». بالتوازي مع عمله بالدراما حقق مجموعة من الأفلام السينمائية تنوعت بين الفيلم القصير والوثائقي، تعتبر تجربته مع المخرج السينمائي المصري يسري نصر الله في فيلمه الروائي «باب الشمس» إنتاج عام 2004، مفصلاً هاما في حياته المهنية.

الأعمال الخاصة:
- فيلم أم الأرض (غنائي)5دقائق إنتاج الوطنية 2000
- فيلم نور (روائي قصير)9دقائق إنتاج خاص 2002
- فيلم الأم وطن(غنائي)4دقائق إنتاج الوطنية 2003
- فيلم بوستر (روائي قصير)40 ثانية إنتاج خاص 2003
فيلم إعلاني تيري فوكس إنتاج سيريا تل 2004
فيلم أمام سر (روائي قصير)3 دقائق إنتاج بيت الفن 2005
فيلم يسري نضرالله (روائي قصير)3 دقائق إنتاج بيت الفن 2005
فيلم كيف وشلون (روائي قصير)10 دقائق إنتاج صندوق السكان للأمم المتحدة 2006
فيلم كلام حريم (وثائقي متوسط)30 دقيقة إنتاج صندوق السكان للأمم المتحدة 2006
سلسلة وثائقية (نحن هنا) 16 حلقة مدة الحلقة 45د إنتاج محطة الرسالة 2006
مسلسل (الوزير وسعادة حرمه) دراما تلفزيونية 30 حلقة مدة الحلقة 45د انتاج ART2007
مسلسل (بنت النور) دراما تلفزيونية 30 حلقة مدة الحلقة 45د انتاج مؤسسة دبي للإعلام 2008
فيلم صوت الراية (غنائي قصير)10 دقائق إنتاج مؤسسة فدك 2008
مسلسل بقعة ضوء الجزء السادس لوحات تلفزيونية 30 حلقة مدة الحلقة 45د إنتاج سورية الدولية 2008
فيلم ثار الله (غنائي قصير)12 دقائق إنتاج مؤسسة فدك 2009
مسلسل (قلبي معكم) دراما تلفزيونية 30 حلقة مدة الحلقة 45د إنتاج سورية الدولية 2009
فيلم رسالة الى الأب (وثائقي قصير)10دقيقة إنتاج محطة تلفزيون الدنيا 2010
مسلسل (مطلوب رجال) دراما تلفزيونية 90 حلقة انتاج صورة 2010
مسلسل (بعد السقوط) دراما تلفزيونية 30 حلقة مدة الحلقة 45د إنتاج جلوبال جولف يدي 2010
مسلسل (مرايا 2011) لوحات تلفزيونية 30 حلقة انتاج قبنض 2011
مسلسل (فوق السقف) لوحات تلفزيونية 30 حلقة انتاج المؤسسة العامة للإنتاج الفني 2011
مسلسل هوامير الصحراء ج4 دراما تلفزيونية 30 حلقة انتاج روتانا خليجية 2012
خماسية أهواء محرمة دراما تلفزيونية انتاج شركة غولدن لاين 2013
مسلسل لعبة الموت دراما تلفزيونية 30 حلقة..

زين .ص الزين | تصوير عبد الله رضا

اكتشف سورية