ثنائي جاز نيستروفسكي وفيرييرا في دار الأوبرا بدمشق

أغاني برازيلية باسلوب الجاز

استقبلت دار الأسد للثقافة والفنون- أوبرا دمشق وبالتعاون مع سفارة البرازيل، الثنائي ليفيا نيستروفسكي؛ غناء، فريد فيرييرا؛ غيتار، بأمسية غنائية موسيقية، في القاعة متعددة الاستعمالات، مساء الخميس 19 تشرين الأول 2017، بحضور بعض سفراء الدول الصديقة، وعدد كبير من المتذوقين للموسيقا والغناء البرازيلي.

أدت المغنية نيستروفسكي برفقة فيرييرا مجموعة من الأغاني البرازيلية بأسلوب الجاز، نذكر منها «نكهة الشمس لميلتون ناسيمينتو، و رونالدو باستوس، طريق الشمس لتوم جويين ودولوريس دوران، يوكالي لكورت ويل وروجر فيرناي، دوروتي لنا اوزوتي ولويز تاتيت، سمك بحري لماريا بيرالدو، نادي على ناصية الشارع لمارسيو ولو بورغيس، آلة الكمان خارجة عن المألوف لايدو لوبو..».


ثنائي جاز نيستروفسكي وفيرييرا في دار الأوبرا بدمشق

مزج الثنائي بين الموسيقا الكلاسيكية والمعاصرة بأسلوب متقن، بعيداً عن الطرق التقليدية في الأداء والتعبير، وتميزت توزيعاتهما الموسيقية بإعادة تجميع وتطوير ذخيرة موسيقية ممتعة من خلال تعبيرات حميمية مرهفة ومفعمة بالحيوية.

عموماً يتميز الجيل الجديد من المؤلفين الموسيقيين البرازيليين، جنباً إلى جنب مع المؤلفين الكلاسيكيين من الرعيل الأقدم من استشفاف سرد فريد للموسيقا يجمع بين الغناء البرازيلي المعاصر وانماط غنائية من أنحاء اخرى من العالم وفي فترة زمنية مختلفة، ويبدو أن هذا الثنائي قد جاء نتيجة هذا المزج، وشق طريقه نحو العالمية، وأبرز في هذه الأمسية تنوع الثقافات واللهجات داخل عمق المجتمع البرازيلي وتأثيره في اللغة الموسيقية الموسيقية البرازيلية.


ثنائي جاز نيستروفسكي وفيرييرا في دار الأوبرا بدمشق

أبدت المغنية نيستروفسكي لـ«كتشف سورية» عن سعادتها بوجودها بدمشق، حيث قالت: «أنا سعيدة جداً بهذه الحفلة في هذا المكان الجميل، حيث أن دمشق هي من أقدم المدن في التاريخ وهي حلم لأي شخص أن يزورها».

وأضافت: «لم أتوقع أن يحضر الأمسية هذا الكم من الحضور، وهو دليل على ثقافة الشعب السوري، المحب للموسيقا والمحب للضيوف».

يشار أن فريد فيريرا قد تخصص في التأليف الموسيقي والعزف على آلة الفيولا من جامعة كامبيناس، ويعمل حالياً في التوزيع والتأليف الموسيقي، قيادة الفرق الموسيقية ، الموسيقا التصويرية، وشارك في العديد من المهرجانات عالمية.


ثنائي جاز نيستروفسكي وفيرييرا في دار الأوبرا بدمشق

أما المغنية ليفيا نيستروفسكي تخرجت من جامعة كامبيناس أيضاً، قسم الموسيقا الشعبية، وحصلت على درجة عليا في علم أصول موسيقى الشعوب من جامعة ريو دي جانيرو الفيدرالية، ولها مشاركات عديدة كمغنية افرادية منها مع اوركسترا هيليوبوليس السيمفونية، فرقة الجاز التابعة لجامعة الينوي الأمريكية باحياء حفل خاص في موسيقا ميلتون ناسيمينتو.

إدريس مراد- اكتشف سورية

إدريس مراد

اكتشف سورية