السوبرانو السويسرية سمية حلاق تشارك طلاب المعهد العالي للموسيقا أمسية للغناء الأوبرالي

.

اختارت السوبرانو السويسرية من أصل سوري سمية حلاق عملا للمؤلف الفرنسي جورج بيزيه لتصدح بصوتها الأوبرالي مقطوعة «المضيفة العربية» في أمسية الغناء الأوبرالي التي جاءت تتويجا لورشة العمل مع طلاب المعهد العالي للموسيقا وذلك في القاعة المتعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون بمشاركة عازف البيانو انتوني كنوزي.

برنامج الأمسية اشترك فيه الطلاب المشاركون بالورشة ليقدم كل من جوليان عيسى ومارينا برهوم وسوسن العقباني أغاني من رائعة المؤلف النمساوي موتسارت «زواج فيغارو» كما قدمت رشا أبو شكر الأغنية الشهيرة اريا بامينا من أوبرا الناي السحري لموتسارت أيضا حيث اظهر الطلاب ما لدى مغنيي الأوبرا السوريين من مستوى أكاديمي يسمح لهم بتقديم أصعب وأجمل الروائع الأوبرالية.


أمسية أوبرالية للسوبرانو السويسرية سمية حلاق بدار الأوبرا

وفي القسم الثاني من الأمسية قدم المغني الأوبرالي عبد الله عطفة أغنية المتجول للمؤلف الموسيقي الألماني شوبرت ليعود بعده طلاب المعهد العالي للموسيقا إلى خشبة المسرح من خلال ليليان وعون معروف اللذين غنيا من أوبرا فتاة الفيلق للمؤلف الإيطالي دونيزيتي تلتهما الطالبتان رند عانا ورنيم بركات اللتان اختارتا أغنيتين من رائعة جورج بيزيه أوبرا كارمن.

وعاد ظل موتسارت مجددا على خشبة القاعة المتعددة الاستعمالات حيث غنت ليليان خير بيك بصحبة عبد الله عطفة أغنية أعطني يدي من أوبرا «دون جيوفاني» كما أدت السوبرانو سمية حلاق في ثنائية مع رند عانا من خلال أغنية ثنائي القطط للمؤلف روسيني.


أمسية أوبرالية للسوبرانو السويسرية سمية حلاق بدار الأوبرا

يذكر أن سمية حلاق سوبرانو دراماتيك سورية الأصل وسويسرية المولد والجنسية درست الموسيقا في جنيف ثم في بروكسل بأكاديمية الملكة اليزابيث ثم في الأوبرا استوديو بمدينة كوبنهاغن ودرست على ايدي جوزيه فان دام وهملوت دويتش وفالترود ميير وفيليسيتي بالمر واخرين وغنت ضمن دراستها ادوار كل من «المارشال» في أوبرا فارس «الوردة» لشتراوس «الساحرة» في أوبرا هينسل وغريتيل كما غنت كفنانة شابة في كل من أوبرا البندقية والمسرح الملكي في بروكسل وفي مدينة تور الفرنسية.

بدات مهنتها بدور أغاتا في أوبرا دون بوتشيفالو كما غنت تحت قيادة عدة قادة أوركسترا منهم بول غودويين ووالتر فيلير وأسست ثنائي فوتشيللو مع عازفة التشيللو سوزان فيرميين.

حضر الأمسية وزيرا شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام والثقافة محمد الأحمد والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان وموسيقيون ومهتمون بالشأن الثقافي.

sana