رئيس الوزراء يصدر قراراً بتعيين الدكتور محمود حمود مديراً عاماً لمديرية الآثار خلفاً للدكتور مأمون عبد الكريم

.

أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس قراراً يقضي بإسناد وظيفة مدير عام المديرية العامة للآثار والمتاحف للدكتور محمود حمود .

وقد قامت المديرية العامة للآثار والمتاحف خلال الفترة السابقة وبإدارة الدكتور مأمون عبد الكريم بجهود استثنائية طيلة أيام الأزمة، حيث تميز عمله بالتأكيد على إغلاق المتاحف السورية ونقل المعروضات إلى أماكن آمنة، في مرحلة كانت الاعتداءات على المتاحف في المناطق السورية المختلفة تأخذ طابعاً واضحاً من قبل المجموعات الإرهابية وبعض الأفراد المرتبطين بعصابات تهريب الآثار التي نشطت خلال الأزمة، وخصوصاً في المناطق الساخنة، كما أكد على سياسة الانفتاح على الإعلام العربي والعالمي من أجل التأكيد على أهمية حماية التراث الثقافي كملك تاريخي للشعب السوري بكل أطيافه.

وبسبب اعتماده على فريق من الزملاء في المديرية العامة للآثار والمتاحف، استطاع تطبيق هذه السياسة والوصول إلى المؤسسات العلمية العالمية لتطوير قوانينها في منع مرور الآثار عبرها، وفي فرض مشاركة المديرية العامة في كل الاجتماعات العالمية التي تُعنى بالتراث الثقافي السوري، في فترة فرض الغرب عزلة على المؤسسات الحكومية السورية، مما ساعد على انفتاح تلك المؤسسات وعلى رأسها اليونسكو، والعمل على إطلاق مشروع دعم التراث الثقافي السوري من خلال مكتب اليونسكو في بيروت لتطوير المهارات السورية في تطبيق سياسات الحماية والتوثيق والنشر لمفردات التراث السوري خلال الأزمة.

ومن الجدير ذكره أن الدكتور مأمون عبد الكريم هو أستاذ مدرس في جامعة دمشق. وعمل في المديرية العامة للآثار والمتاحف مديراً للمتاحف في سورية بين عامي 2000 و2004. ثم عاد إلى الجامعة وترأس قسم الآثار في كلية الآداب. وتم ندبه إلى مديرية الآثار في آخر عام 2012 كمدير عام وحتى الآن.

أما الدكتور محمود حمود، المدير العام الجديد، فهو معروف بإخلاصه لقضية الآثار وبنزاهته في حياته الشخصية والمهنية، وخبرته الجيدة في العمل والإدارة:

- يعمل في المديرية العامة للآثار والمتاحف منذ 1994.

- يدير دائرة آثار ريف دمشق منذ 2002.

- حاصل على دكتوراه في تاريخ الشرق القديم من جامعة دمشق.

- شارك وترأس عدد من البعثات الأثرية العاملة في القطر.

- رئيس موسوعة الآثار السورية التي تصدر عن هيئة الموسوعة العربية في دمشق.

- رئيس تحرير مجلة «مهد الحضارات» التي تصدر عن المديرية العامة للآثار والمتاحف.

له العديد من الكتب أهمها:
- الديانة السورية القديمة خلال عصري البرونز الحديث والحديد 1600- 333ق.م
- الممالك الآرامية السورية
- شعائر الدفن وطقوسه القديمة في منطقة دمشق والجنوب السوري
- معابد منين

- إضافة لعشرات الأبحاث المنشورة.

اكتشف سورية