جوان قره جولي في المؤتمر الصحفي بمجمع دمر الثقافي

نشاطات مميزة في هذا الصرح الحضاري

بعد ضمه إلى دار الأسد للثقافة والفنون – أوبرا دمشق، يفتح مجمع دمر الثقافي بالشام الجديدة صالتيه «المسرح المكشوف، المسرح المغلق» أمام الفعاليات الفنية والثقافية اعتباراً من 19 تموز 2017، لتقديم نشاطاتها المنوعة، وفي هذا السياق عقد الموسيقي جوان قره جولي مؤتمراً صحفياً في المجمع بتاريخ 9 حزيران 2017 للإعلان عن الفعاليات بالأشهر القادمة في هذا الصرح الحضاري، حيث قال: «أن هذا الصرح له أهمية فائقة في الساحة الفنية السورية وبإمكان صالتها أن تستقبل أهم وأميز العروض المتنوعة، وكان من الضروري أن تفعّل بشكل جيد لاسيما انه قد انضم بشكل رسمي إلى دار الأسد منذ أيام».

وأضاف: «تفتتح دار الأوبرا نشاطاتها في مجمع دمر الثقافي مع الفنان مصطفى هلال، حيث يقدم مجموعة من القدود الحلبية العريقة ترافقه فرقة موسيقية بقيادة غسان عموري، وذلك مساء 19 تموز الجاري تمام الساعة الثامنة على المسرح المكشوف، وبعده بخمسة أيام هناك حفلة أخرى يحييها الفنان اللبناني رضا والفرقة الموسيقية بقيادة شادي جارور، وفي 26 تموز أيضاً هناك أمسية غنائية للفنانة ليندا بيطار، وينتهي برنامج الشهر مع عرض راقص للأطفال تنفذه فرقة أجيال للمسرح الراقص».


مؤتمر صحفي للفنان جوان قره جولي بمجمع دمر الثقافي

وقال أيضاً: «أما في شهر آب يبدأ البرنامج مع الموسيقي إياد ريماوي حيث سيقدم أمسية موسيقية مع أوركسترا شرقية مؤلفة من أميز الموسيقيين السوريين، وقد قصدنا أن تكون فعاليات مهرجان قوس قزح سورية بنسخته الثالثة في المجمع على مدى أربعة أيام ويضم عدة فرق سورية تراثية عريقة منها عربية وأرمنية وكردية وسريانية وآشورية، أما ختام المهرجان تجتمع كل الفرق على مسرح الأوبرا بالدار تحت ظل العلم الوطني، كما يشهد المهرجان تكريم عدة مغنيين القدماء. كما يتضمن برنامج آب عدة أمسيات منها حفلين لأوركسترا دمشق وأخرى لرباعي دمشق للإنشاد الديني، وأمسية أوبرالية تحييها الأوبرالية السورية غادة حرب».

وفي تصريح لـ«كتشف سورية» قال قره جولي: «بانضمام هذا الصرح إلى صالات الدار، قد فتح أمامنا مزيد من المساحة لإقامة الأمسيات المسرحية والغنائية والموسيقية، وخاصة في جعبة الدار العديد من المهرجانات والأمسيات الكبيرة، وهذا الصرح سيحمل كتفاً ويكون لها نصيب كبير من هذه النشاطات».

وأضاف: «هذه المنطقة "مشروع دمر" وما حولها مكتظة بالسكان وينبغي أن نقترب منهم ونقدم لهم ما يليق باسم سورية وفنها الراقي».


مؤتمر صحفي للفنان جوان قره جولي بمجمع دمر الثقافي

وأنهى حديثه قائلاً: «سنحاول بكل جهدنا أن لا تتعارض الفعاليات في المجمع على الفعاليات الأخرى التي تقام في الدار، وأرجو أن نقدم ماهو راقي ومميز في هذا الصرح الحضاري الكبير».

إدريس مراد

اكتشف سورية