المغنية السورية شام كردي في دار الأوبرا

تخصص أمسيتها للفنانة مها الجابري تكريماً لمسيرتها الغنية

بعد ربا الجمال وفايزة أحمد، ها هي الفنانة شام كردي تكرم أيضاً الفنانة السورية الراحلة مها الجابري من خلال أمسية أحيتها بتاريخ 10 أيار 2017 على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون- أوبرا دمشق، حيث اختارت باقة من أغاني الجابري وأدتها بصحبة فرقة قصيد للموسيقا الشرقية بقيادة الموسيقي كمال سكيكر.

افتتحت كردي أمسيتها بأغنية «كتير علينا لو حبينا» من كلمات فوزي المغربي وألحان الموسيقي الراحل زهير العيساوي ومن ثم أغنية «موطن النجوم» من قصائد الشاعر الكبير بدوي الجبل وألحان الموسيقار سيد مكاوي وبعدها أغنية «شو بيصعب عليي» من كلمات نظمي عبد العزيز وألحان الموسيقار إبراهيم جودت وتلتها بأغنية «كلنا بنحب العيد» من كلمات وألحان الفنان (+_(بنك:شاكر بريخان)+)، كما قدمت الأغنية الوطنية «رصوا الصفوف» من كلمات فوزي المغربي وألحان شاكر بريخان، وأيضاً أغنية «فينا ننسى الدنيا» كلمات فوزي المغربي وألحان الموسيقار نجيب السراج، وأنهت كردي أمسيتها بأغنية «يا ما أنت واحشني» كلمات محمد درويش وألحان محمد عثمان.


من حفل المطربة شام كردي باوبرا دمشق

استطاعت شام كردي أن تؤدي هذه الألحان الصعبة بأريحية تامة حيث يتميز صوتها بمساحته الواسعة ومرونته، لصوتها هوية وشخصية مكنتاها من أداء ألحان عمالقة الغناء العربي. وذلك بمزيج من الضراوة والطلاقة والعذوبة، ونستطيع القول بأنها من المغنيات اللواتي عرفن تاريخياً بأصواتهن المدوية عموماً، وباستعانتهن بصوت الصدر حصراً، لا بصوت المستعار، وبنفَسهن الطويل. ويمتزج أدائها الوقار والظرافة والغنج والتلقائية واللدانة.

من الحضور تقول بثينة محمود وهي طالبة بجامعة دمشق «أدب انكليزي»: «أنا من أنصار الطرب الجميل، حيث كان الجمهور يجلس ويستمع وينسجم مع اللحن، وتجربة شام كردي تعيدنا إلى ذلك زمن، حيث تختار الألحان الجميلة وتؤديها بكل أمانة وصدق».


من حفل المطربة شام كردي باوبرا دمشق

وأضافت: «استمتعت في هذه الأمسية، لأن هذه الأغاني هي التي تعبر عن الأغنية العربية الحقيقية، وينبغي أن تندعم بكل السبل، لا الأصوات التي نسمعها من كل صوب وهي بعيدة كل البعد من الموسيقى واللحن والكلام».

بينما تقول شام كردي: «هذه الأمسية هي امتداد ما قدمته سابقاً خلال تكريمي عمالقة الطرب من المغنيات السوريات والعربيات، وذلك لمكانتهن العالية وما قدمن للساحة الفنية من الجمال، غير ذلك لأعرف الجيل الجديد على الفترة الذهبية للغناء العربي».


من حفل المطربة شام كردي باوبرا دمشق

يشار أن المغنية شام كردي كانت بدايتها عندما شاركت في برنامج «نادي الهوا» بإذاعة دمشق، حيث أثنت اللجنة آنذاك على صوتها وطلبت لغناء شارة تلفزيونية بصوتها للسهرة تلفزيونية بعنوان «المعار»، وعاودت تجربتها الثانية في اختبار الصوت ببرنامج «أحلى صوت» على إذاعة صوت الشباب وكانت من بين عدة أصوت متميزة بالبرنامج، وقدمت عدد من الأغاني لصالح دائرة الموسيقى من ألحان موسيقيين مميزين أمثال ابراهيم جودت، ماجد زين العابدين، هشام الصوفي، رضوان نصري، صديق دمشقي...، كما شاركت بعدة حفلات بدار الأوبرا مع فرقة طرب بقيادة ماجد سراي الدين، ومع فرقة أمية وفرقة تهليلية، وكانت لها مشاركة مميزة في اوبريت «بالحب نعمرها»، من كلمات عيسى الضاهر وألحان يوسف العلي، وأغنية «أحلى سوا» من كلمات سامرغزال وألحان سعد الحسيني ومن ثم عاودت تعاونها من الأستاذ سعد الحسيني بأغنية «تراب الوطن غالي» من كلمات الدكتور ماهر الخولي، كما غنت شارة مسلسل «نساء من هذا الزمن» ألحان سعد الحسيني, كما أحيت ذكرى المغنيتين الكبيرتين ربا الجمال وفايزة أحمد بدار الأوبرا.

إدريس مراد

اكتشف سورية