مشروع ترميم وتأهيل أسواق حمص الأثرية التي دمرها الإرهاب

.

يعتبر المشروع الذي تقوم به محافظة حمص بالتعاون مع مكتب الامم المتحدة الإنمائي «UNDP» وبالتنسيق مع كل الجهات المعنية في محافظة حمص وبإشراف مباشر من قبل المديرية العامة للآثار والمتاحف متمثلة بدائرة آثار حمص من أهم المشاريع الحيوية في المدينة.


سوق الحرير في حمص القديمة

يشمل المشروع إعادة تأهيل أسواق حمص الأثرية والتي تضم حوالي /800/ محلاً تشغل مساحة /45000م2/ حيث يتم تنفيذ الاعمال التالية:
1- استبدال التغطية المعدنية المتضررة بأخرى حديثة تشبه من حيث الشكل التغطية القديمة للسوق في مرحلة الثلاثينيات وذات طابع تراثي.
2- اصلاح كامل الأضرار الإنشائية وتعويض الحجارة الناقصة وتأهيل الواجهات وبناء بعض المحلات المتهدمة مع التأكيد على أصالة السوق وأثريته.
3- تركيب غلاقات جديدة وآرمات جديدة وشبك معدني جديد لكل النوافذ والمحال بشكل موحد ومناسب للسوق ومشابه للأصيل الموجود.
4- اصلاح البنية التحتية من ماء وكهرباء وهاتف وصرف صحي وتأهيلها.


خان القيصرية آب 2015

خان القيصرية تموز 2016

كما تضم أعمال ترميم وتأهيل الأسواق اصلاحا كاملا للأضرار الإنشائية وتعويض الحجارة الناقصة وتأهيل الواجهات وبناء بعض المحلات المتهدمة مع الحفاظ على أصالة السوق وأثريته إلى جانب تركيب غلاقات ولافتات وشبكات معدنية جديدة لكل النوافذ والمحال بشكل موحد ومناسب للسوق ومشابه للأصيل الموجود وإصلاح البنية التحتية من ماء وكهرباء وهاتف وصرف صحي وتأهيلها.


سوق النوري 2017

سوق النوري ايار 2017


يذكر أن مشروع ترميم وتأهيل أسواق حمص الأثرية بدأ منذ الشهر السادس في العام 2016 وفق شروط الترميم وإعادة التأهيل المتبعة في مديرية الآثار.

اكتشف سورية

وكالات