العرض الرسمي لفيلم عرائس السكر للمخرجة سرميني في دار الأوبرا بدمشق

حالات تخص المرأة وذوي احتياجات الخاصة

أطلقت المؤسسة العامة للسينما مساء 8 شباط 2017 العرض الرسمي لفيلم «عرائس السكر» وذلك على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون- أوبرا دمشق.

يعرض فيلم عرائس سكر، سيناريو ديانا فارس، مسألة طبية تهم شريحة من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديداً «متلازمة داون»، خلال حكاية الشابة مروة، حيث تعيش وحيدة مع والدتها. ويغوص الفيلم في عوالم اجتماعية ذات خصوصية وتالياً يعالج حالات إنسانية، منها عندما يرفض حبيب غادة «شقيقة مروة» الزواج منها عندما يعلم بمرض اختها الصغرى، كما يجسد الفيلم حالة المرأة القوية والمكافحة من خلال والدة مروة الأرملة.


حفل افتتاح فيلم عرائس السكر

وفي كلمة له قال الأستاذ مراد شاهين مدير المؤسسة العامة للسينما: «إن فيلم عرائس السكر يعرض عوالم شريحة اجتماعية شديدة الخصوصية قلما نجدها في السينما العربية».
وأضاف: «حالات انسانية بحتة وخاصة المرأة حين ترتبط حياتها بالتقليد البالية، وأيضاً تضحياتها من أجل تربية أطفالها وغيرها العديد من الحالات».

ومن جانبها قالت الفنانة سلمى المصري لـ«كتشف سورية»: «يأتي أهمية الفيلم كونه الأول من نوعه يعالج مشكلة التوحد والأطفال ذوي احتياجات الخاصة».


كلمة السيد مراد شاهين مدير المؤسسة العامة للسينما

وفي تصريح للفنانة سلمى المصري عن مشاركتها بالفيلم تحدثت عن أهمية الفيلم كونه هو الأول من نوعه الذي يعالج بشكل إنساني مشكلة التوحد «متلازمة داون» والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضافت: «تهتم الدولة بشكل ملحوظ بمثل هؤلاء الأطفال من خلال تشجيعهم وتكريمهم وتحفيزهم على الإنخراط في المجتمع خصوصاً أنهم بأمس الحاجة للحب والرعاية».

ومن جانبها قالت مخرجة الفيلم سهير سرميني: «نتناول في هذا الفيلم حكاية فتاة في سن البلوغ، وكيف أن شأنها شأن أي فتاة أخرى طبيعية من الناحية الفيزيولوجية، وسلطنا الضوء على المعاناة التي تعيشها في البيئة والمدرسة والمجتمع، ومعاناتها مع ضعاف النفوس الذين ينظرون إليها بشكل آخر».


الفنانة سامى المصري

وأضافت: «أتقدم بالشكر إلى وزير الثقافة للمساعدة والدعم الكبير لنجاح الفيلم عبر وزارة الثقافة والمؤسسة العامة للسينما».

وأنهت حديثها قائلة: «يقدم الفيلم رسائل عدة منها توعية المجتمع والأهالي الذين لديهم أطفال مصابون بالتوحد».


مشهد من فيلم عرائس السكر

عرائس سكر من انتاج المؤسسة العامة للسينما، سيناريو ديانا فارس، إخراج سهير سرميني، إشراف عام محمد الأحمد، تمثيل سلمى المصري، نجلاء الخمري، لمى إبراهيم، سامر كابرو، عدنان أبو الشامات، غادة بشور والشابة غادة الجابي.

إدريس مراد

اكتشف سورية