«غاندي» ..مونودراما جديدة للفنان زيناتي قدسية قريباً على مسرح الحمراء

.

يستعد الفنان المسرحي الكبير زيناتي قدسية أن يعرض عمله الجديد على مسرح الحمراء بدمشق، حيث تبدأ عروضه مساء 29 تشرين الثاني الجاري تمام الساعة السادسة.

ومسرحية «غاندي» عمل مونوندرامي من تأليف وتمثيل وإخراج الفنان زيناتي قدسية، تعاون إخراج قصي قدسية، تصميم الإضاءة أدهم سفر، تصميم الأزياء والديكور هشام عرابي، إعداد الموسيقا قصي قدسية، مساعد المخرج نوفل حسين، مدير المنصة عمر فياض.

وعن هذا العمل قال الفنان زيناتي قدسية لـ«كتشف سورية»: «العمل يتحدث عن شخصية غاندي هذا المناضل الكبير .. اخترت هذه الشخصية لأنه ما يجري في بلدنا وما يحدث من إرهاب في العالم يهدد الإنسانية كلها .. صحيح أن سورية رأس الحربة في مواجهة الإرهاب، ولكن العالم على وجه العموم مُقدم على اللحظة التي سيواجه فيها هذا الظلام الذي لن يستثني أحداً».

وأضاف: «تحت هذا العنوان الكبير المتمثل بالحرب والعنف، استحضرت شخصية المهاتما غاندي مؤسس فلسفة اللاعنف الذي ألهم الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم والمنادي ببناء وئام ديني ووطني .. فقد قال تعليقاً على سياسة اللاعنف: "إن اللاعنف هو أعظم قوة متوفرة للبشرية، إنها اقوى من اقوى سلاح دمار صنعته براعة الإنسان"».

وأنهى حديثه قائلاً: «من هنا رأيت اختيار هذه الشخصية لما ما تمثله من مبادئ إنسانية لا يختلف عليها أحد بالرغم من أن مبدأ اللاعنف مازال محل جدل في بعض تفاصيله بين أوساط النُخب الثقافية على المستوى العالمي، ولكن رغم هذا الاختلاف يبقى غاندي شخصية كبيرة متفق عليها بأنها نادت بحق البشر كي ينعموا بالأمن والسلام، وأعتقد أنه ليس هناك صوت أجدر من صوت غاندي للمناداة بوقف الدمار والخراب».

إدريس مراد

اكتشف سورية