معرض «ذاكرة أرض» للتشكيلي جورج بيلوني بغاليري بول فيسيير في تور بفرنسا

.

يقيم الفنان التشكيلي السوري جورج بيلوني معرضاً في غاليري بول فيسيير بمدينة تور الفرنسية تحت عنوان «ذاكرة أرض» من تاريخ 23 أيلول ولغاية 23 تشرين الأول.

جسدت أعمال بيلوني في هذا المعرض الحضارات السابقة القديمة المستوحاة من بلده الأصلي سورية فجالت ريشة ذاكرته ما بين دجلة والفرات حتى وصولها إلى النيل، والآن ترسو على ضفاف نهر اللوار الفرنسي، نافخاً الحياة في الرموز الإنسانية العتيقة والمنسية، مازجاً العنصر المقدس بمختلف تفاسيره الدينية كدعوةٍ للتعايش والإنفتاح والحوار.

يقول الفنان الفرنسي بول فيسيير وهو خبير في الكتب القديمة عن معرض «ذاكرة أرض»: «يعلم جورج بيلوني أن ذاكرة الأرض ككتاب بورجيس "كتاب من رمل"، لا بداية له ولا نهاية؛ عمله شئ آخر.. الفنان هو من يخترع ومن يدفن..من يمحو ومن يكشف..من يكتب ومن يغطي.. من يُرقّم ومن يُشفّر.. من يخلق بالزيادات وبالحذف بلا ملل. بصفاء الروح.. بتقنية كاملة السيطرة على مادة التصوير.. لقّنته إياها حلب الشهباء.. المدرسة.. واحدة من أعتق مدن العالم.. الفخورة بفنها.. الغنيّة بروحانياتها المتعددة.. هو بحدّ ذاته ذاكرة أرض.. وأعماله رقيقة، دائمة التجدد.. لا تحتاج من أجل تحقيقها لبداية ولا .. لنهاية».

من أعمال الفنان جورج بيلوني

الجدير ذكره أن الفنان التشكيلي السوري جورج بيلوني من مواليد حلب 1966، عضو في اتحاد التشكيليين السوريين، حصل على الجائزة التقديرية الأولى التي أقامها المركز الياباني عن هيروشيما شارك في العديد من المعارض الجماعية الرسمية وغير الرسمية داخل وخارج القطر. أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية، وضمن مجموعات خاصة في بلدان عربية وأجنبية.

Galerie Veyssière Σ, 25 rue Colbert, Tours - 02 47 61 47 21

زين ص. الزين

اكتشف سورية