سورية للمسرح الراقص في عرضها «سورية – قصة حب» في دار الأوبرا

لوحات راقصة من قصص حياة السوريين

تعود فرقة «سورية للمسرح الراقص» مرة اخرى لتحتفل بعيد الجيش بطريقتها، ولتقدم عرضاً بعنوان «سورية- قصة حب» كريوغراف وإخراج مؤسس الفرقة الفنان نورس برّو، العرض لم يكن عادياً كما في جلّ العروض التي تقدم في المناسبات، ذهب العرض إلى أبعد من ذلك بكثير ليغوص «برّو» في داخل المجتمع السوري بكل شرائحه، وتالياً يكون المتلقي أمام عرض مسرحي راقص ناجح بكل المقاييس، واستطاعت الفرقة إيصال كل القصص بلغة الجسد بأداء متزن وحكاية محبوكة بامتياز، ولم تخل العمل من لوحات راقصة جسدت بطولات الجيش السوري لتكون بمثابة وردة لكل جندي سوري يقاتل في ساحات القتال ليطهر بلادنا من نجس الإرهاب والأنظمة التي تقف ورائهم.


«سورية-قصة حب» عرض من فرقة سورية للمسرح الراقص
0


لا نبالغ إذا قلنا «سورية – قصة حب» تعكس صورة الناس في الشارع على المسرح، لتكون مرآتهم الفنية والتي يرون من خلالها أنفسهم ويصفقون لها.


«سورية-قصة حب» عرض من فرقة سورية للمسرح الراقص
0


وفي لقاء مع «اكتشف سورية» قال صاحب العمل الفنان نورس برّو: «العمل يحاكي لسان حال المواطن السوري الذي تعرض للظلم والاعتداء والإرهاب والتهجير, فكانوا الراقصون على خشبة المسرح يحاكون بأجسادهم التي أنهكتها التمرينات والجهود المتواصلة, الأجساد المنهكة من الحرب, وتعبّر من ناحية أخرى عن حجم الصمود الذي يتمتع به الشعب السوري والإرادة الحرة في الدفاع عن الأرض ممثلة بجيشه الذي قدمت له الفرقة التحية في عيده وهو على الجبهات».


«سورية-قصة حب» عرض من فرقة سورية للمسرح الراقص
0


وأضاف: «مكملة بذلك فرقة "سورية .. لمسرح الراقص" رسالتها في وجوب الوقوف من كافة فئات الشعب من فنانين وعمال ومثقفين الخ .. يدل بيد إلى جانب من يدافع عن هذه الأرض مهما اختلفت قوميته الثقافية والتاريخية , فهو في الآخر جزء لا يتجزأ من النسيج السوري العريق الذي صدّر للبشرية أرقى وأبهى أشكال الفنون والثقافة».


«سورية-قصة حب» عرض من فرقة سورية للمسرح الراقص
0


وأكد برّو في نهاية الحديث بأن حكايات التي تضمنتها العرض لم تكن خيالية بل هي واقعية قائلاً: «في الحقيقة الحكايات الواردة في العمل أو قصص الحب كانت بمعظمها مقتبسة عن قصص حقيقية وواقعية إما جرت سابقا "كقصة الحب الأرمينية" إبان الاعتداءات العثمانية, أو "قصة الحب الكردية" والتي جرت بتفاصيلها كاملة في مدينة عين عرب منذ فترة وجيزة إبان اعتداءات "داعش" عليها, والهدف كان ولا يزال منذ نشوء الفرقة الإقتراب من أوجاع الناس وواقعهم اليومي المعاش في ظل الحرب على سورية , لنكون معهم على تماس مباشر, لا كمراقبين وحسب, وإنما كجزء من وجعهم اليومي وحاجاتهم اليومية ومستقبلهم القادم».


«سورية-قصة حب» عرض من فرقة سورية للمسرح الراقص
0


يشار أن الفنان نورس برو المدير العام لفرقة «سورية للمسرح الراقص» ومصمم أعمالها مجاز من كلية كارابينكو لفنون الأداء في العاصمة الأوكرانية كييف، واتبع للعديد من الدورات وورشات العمل في مجال الرقص الكلاسيكي والمعاصر ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وهو من مؤسسي معهد تياترو لفنون الأداء، ودرّس فيه مادة التكنيك والليونة المسرحية، كما انتسب لفرقة «إنانا» للمسرح الراقص في العام 2006 وأسس تجمع «فينيقيا» للفنون المسرحية.

إدريس مراد

اكتشف سورية