بالفيديو: المسلسلات السورية «مسلسلات اجتماعية» للموسم الدرامي 2016

.

المحتويات

مع اقتراب العد التنازلي لماراثون الدراما السورية خلال شهر رمضان 2016، وحتى يتثنى للمشاهد اختيار الأعمال التي تناسب ذوقه نعرض لكم المسلسلات التي سوف تبث على القنوات الفضائية المحلية منها والعربية، ننشرها ضمن أخبار منفصلة حسب تصنيفها (إجتماعي، تشويق، كوميديا، بيئة شامية.


مسلسل زوال (سورية دراما، تلاقي)

دراما معاصرة يتناول العمل قصة حزام دمشق العشوائي في منطقة «ركن الدين» وجبل الأكراد الذي يحوي في حاراته وبيوته المتلاصقة قصصاً شيّقة ومجتمع القاع المهيّأ للانفجار في أيّ لحظة، وتضيع فيه مصائر الأبطال بين زوال التعب و الألم أو زوال الأمل، زوال العار أو زوال تقاليد وأعراف خلقها الجهل وعززها الخوف».

من تأليف يحيى بيازي، زكي مارديني وإخراج أحمد إبراهيم أحمد، إنتاج سيريانا

تمثيل سلوم حداد، فادي صبيح، باسم ياخور، نادين خوري، ناظلي الرواس، ميسون أبو أسعد، أنس طيارة، ريم زينو، وفاء موصللي، شكران مرتجى، رامز أسود، أمانة والي، يامن الحجلي، يحيى بيازي، رنا كرم، نانسي خوري، مصطفى المصطفى، لجين اسماعيل.


مسلسل لست جارية (سورية دراما)

مسلسل اجتماعي يناقش العمل انحدار القيم في المجتمعات العربية، واقتصار مفهوم الأخلاق على شرف المرأة، مقابل تجاوز السلبيات الأخرى كالغش واستغلال النفوذ للتشهير والمتاجرة بسمعة الآخرين، وغالباً ما يُنظر إليها على أنّها مستساغة إجتماعياً، الأمر الذي جعل نساءً كثيرات يتمردن، ويتجاوزن الكثير من الأعراف والتقاليد.

من تأليف فتح الله عمر وإخراج ناجي طعمي، إنتاج سيريانا.

من تمثيل عبد المنعم عمايري، كندا حنّا، عبد الهادي الصبّاغ، زهير رمضان، ضحى الدبس (حنان والدة غالب)، إمارات رزق، سوسن ميخائل، مديحة كنيفاتي، تولين البكري، هناء نصّور، رنا شميس، رنا بلال، يزن خليل، مصطفى العابد، عهد ديب، يامن سليمان، يوسف عسّاف، مي مرهج، وفاء بشّور، ريم معروف.


مسلسل خطايا (سورية دراما)

دراما خماسية تعالج قضايا إجتماعية مختلفة.

تأليف سعيد حناوي، إخراج محمد نصر الله، طارق سواح، إنتاج الأحمر جروب.

خماسية «ردة فعل»
بطولة: وائل رمضان، زهير عبد الكريم، ميرنا شلفون، لينا حوارنة، علي كريم، باسل حيدر، أريج خضور، طارق صباغ، وسيم الرحبي، اسامة السيد يوسف.

خماسية «الوسادة الخالية»
بطولة: رنا الأبيض، علا باشا، يزن السيد، لينا كرم، طوني موسى، محمد قنوع، عاصم حواط، رو? الابيض، لميس عفيفي، ومن لبنان فادي ابراهيم.

خماسية «السحر الأسود»
بطولة: محمد حداقي، جيني إسبر، غفران خضور، إسماعيل مداح.

بالإضافة لخماسيتين تحت عنوان «توأم» و«الحزام».


مسلسل نبتدي منين الحكاية (سورية دراما، تلاقي)

يبدأ مسلسل «نبتدي منين الحكاية» حلقاته وينهيها بالعلاقة الأكثر قداسة وهي الحب مستعيدا حكاية روميو وجولييت إلى عصرنا بقصة معاصرة تعتمد طريقة الفلاش باك وتستعيد أحداثا عمرها 15 سنة منذ مطلع الألفية وصولا إلى زمننا الحالي.

العمل من تأليف فادي قوشقجي وإخراج سيف سبيعي ومن إنتاج سيريانا

تمثيل غسان مسعود، سلافة معمار، جفرا يونس، سامر عمران، يحيى بيازي، رشا بلال، سدير مسعود، أنس طيارة، روبين عيسى، وفاء موصللي، رشا رستم، يوسف المقبل، هيا مرعشلي، جلال شموط، لمى الإبراهيم، مؤيد الخراط، فاتح سلمان، إيمان خضّور، علاء عساف، وسيم الرحبي، مريانا معلولي، جرجس جبارة، صبا سبيعي، سالي بسمة، نوار يوسف.


مسلسل وجع الصمت (سورية دراما)

دراما اجتماعية عن الحب والخيانة، تتألف من خماسيات تبدأ مع الأولى تحت عنون «قلوب لا تعرف الحب» تتحدث عن رجل يظلمه القدر فيمضي عمره يتلقى خيبات عديدة وتصفعه الحياة كثيراً الى أن يقع في حب فتاة، وهي امرأة تملك وجه جميل إلا أنها تقرب من نهايته.

تأليف ناديا الأحمر، أسامة كوكش، يامن عبدو، وإخراج تامر إسحاق، وائل أبوشعر، كنان صيدناوي، إنتاج غولدن لاين
• خماسية «أبو الورد»
سلوم حداد، غادة بشور، طلال مارديني، صفاء سلطان، يزن السيد، طوني موسى، خالد القيش، فاديا عزام.

• خماسية «لو من الحب»
علي كريم، ضحى الدبس، ميلاد يوسف ويزن السيد وهيا مرعشلي وطلال مارديني ونادين سلامة وعلا بدر.

• خماسية «شيطان الليل»
أيمن رضا، محمد حداقي، جيني إسبر، علي كريم، محمد حداقي، هيا مرعشلي، كنان العشعوش، كرم الشعراني، مرام علي.

• خماسية «من الحب ما قتل»
ميلاد يوسف، صفاء سلطان.

• خماسية «بقايا امراة»
يزن السيد، جيني إسبر، ميرنا شلفون

• خماسية «في مهب القدر»
بيار داغر وفادي صبيح وسامر اسماعيل وهيا مرعشلي ومرح جبر ومحمد الحمصي وفارس ياغي


مسلسل أهل الغرام الجزء3 (ابو ظبي)

ضمن حلقات منفصلة يروي لنا المسلسل قصص الحب وشجونه، فقد تناول في جزئه الأول العلاقات التي تفشل لأسباب مختلفة خاصة المتعلّق منها بالعادات والتقاليد، أما الجزء الثاني فتحرّك الخط نحو إنجاح بعض العلاقات وإفشال بعضها الآخر، ليصل في جزئه الثالث إلى واقعية أكثر مستمدة من قصص حقيقية حصلت في المجتمع.

شارك بإخراجه كل من المثنى صبح والليث حجو، ومن تأليف ممدوح حمادة، سيناريو إياد أبو الشامات.

الممثلون نذكر منهم مرح جبر، نجاح سفكوني، محمد خير الجراح، بسام كوسا، لينا حوارنة، إسماعيل مداح.

زين .ص الزين

اكتشف سورية