تدمر صفحات من التاريخ .. محاضرة لجميل القيم في ثقافي حمص

.

سلط الباحث جميل القيم الضوء على أهمية مدينة تدمر الأثرية والتي يعود تاريخ أقدم وجود بشري فيها إلى العصر الحجري القديم حيث وجدت جمجمة عمرها أربعمئة وخمسين ألف سنة شمال شرق المدينة إضافة إلى وجود بقايا مستحاثات حيوانية وأدوات صوانية وفخارية في موقع جرف العجلة وكهف الدوارة شمالها .

ولفت القيم الخبير في العلوم الأثارية والسياحية في محاضرة ألقاها بالمركز الثقافي بحمص إلى أن نشوء تدمر مدين لنبع افقا فهو هبة السماء..وتدمر بالآرامية “تدمرتو” الأعجوبة وتدمرتا تعني الجميلة باللاتينية لتتحول هذه المدينة من قرية تجارية في عهد الامبراطورية الرومانية عام 106 للميلاد إلى قوة عظيمة حيث تحولت إليها طرق التجارة العالمية لتصبح عاصمة التجارة والثقافة منذ ذلك الحين بعد أن استقطبت كل الثقافات وتفاعلت معها وحافظت على موروثها الأصيل وشكلت نقطة توازن وسلم في العالم القديم بين الامبراطوريتين الفارسية والرومانية .

وأضاف المحاضر أن تدمر التي كان لها ميناءان على نهر الفرات الأول دورا اوربس أي الصالحية والثاني ميسان عرفت بأنها مدينة التعايش الديني حيث وجد كنيس وكنيسة والعديد من المعابد اليونانية والرومانية والتدمرية.

وبين القيم أنه في الفترة الأموية أصبحت تدمر محطة للأمويين زمن الخليفة هشام بن عبد الملك ما بين قصر الحير الشرقي والغربي وأصبحت مزدهرة بدليل وجود سوق أموي غربي التترابيل لكن في نهاية الدولة الأموية عام 749 دمرت أسوارها في أول عمل تخريبي تتعرض له هذه المدينة في حين أنه في الفترة الأيوبية قام أسد الدين شيركوه ببناء قلعتها المشهورة.

وعرج المحاضر على أهم الأوابد الأثرية في تدمر ومنها المعابد مثل معبدي بل وبعل شمين ومعبد نبو وقوس النصر إضافة إلى التترابيل وهي تقاطع الطرق بين شارعها الطويل والعرضاني وهذا ما نلحظه في المدن الرومانية في جرش وبصرى وأفاميا .

وشرح أن أهم ما يميز تدمر الأثرية حمامات زنوبيا وتعود إلى فترة إزدهار المدينة فضلا عن مسرحها الذي بني في القرن الثاني الميلادي ويحتوي على منصة وعدة محاريب وفي الوسط ربة الفنون إضافة إلى مجلس الشيوخ الذي يقع غرب المسرح والميدان أو الأغورا وفيه كانت تتم عمليات تبادل السلع والبضائع من قبل التجار من كل أنحاء العالم وفي ملحقها وجدت أقدم لوحة تعرفة جمركية في العالم القديم .

كما تحوي مدينة تدمر الأثرية عدة مصادر مائية كالنبع الكبريتي أو ما يعرف بنبع افقا ونبع القناة الحلوة المعروف باسم قناة الصحيح والذي كان يسقي منطقة بساتين تدمر شمال شرق قوس النصر حيث كانت تزرع الكرمة والرمان والمشمش بأنواعه ونبع أبار العمي ويطلق عليه اسم نبع الذهب إضافة إلى القنوات والفجارات.

حنان سويد

sana.sy