انجاز توثيق لأجزاء من الجامع الأموي باستخدام ثلاثي الأبعاد

.

أنجزت المديرية العامة للآثار والمتاحف، بالتعاون مع المكتب الهندسي ايكونم (Iconem) الذي يرأسه المهندس إيف أوبلمان (Yves Ublemann)، أعمال التوثيق لأجزاء من الجامع الأموي باستخدام تقنية التصوير الثلاثي الأبعاد.

وما تجدر الإشارة إليه أن تعاون هذا المكتب الهندسي مع المديرية كان قد بدأ منذ بداية عام 2015م، وقد تمت هذه الأعمال من قبل كادر وطني في المديرية العامة لاحقاً للدورة التي قام بها المهندس ايف في دمشق، بالتنسيق العلمي مع الدكتور همام سعد خلال كانون الأول عام 2015؛ حيث الهدف من الدورة هو خلق كادر وطني قادر على مواكبة التقنيات الحديثة في أعمال توثيق التراث، وإنشاء قاعدة بيانات للمواقع الأثرية السورية بتقنية ثلاثي الأبعاد.


وقد قام فريق العمل بإجراء أعمال توثيق لمجموعة من المواقع والمباني التاريخية، وسوف يتم نشر النتائج تباعا ًعلى الموقع الرسمي للمديرية للعامة لتكون متاحة للجميع.


وأخيراً ننوه بأن ايكونم هو مكتب هندسي مستقل مقره في باريس ويهتم بقضية توثيق التراث الإنساني في العديد من مناطق العالم باستخدام التقنيات الحديثة، لا سيما الطائرات الصغيرة المسيرة والتي عن طريقها يتم توثيق المواقع بدقة عالية وبوقت قصير؛ ويُذكر أن المهندس إيف كان قد بدأ أعماله الميدانية الأثرية الأولى في المواقع الأثرية في سورية منذ عام 2005م، كما أنه شارك في أعمال تجهيز قاعات العرض للمنحوتات الجصية في متحف تدمر.



اكتشف سورية

المديرية العامة للآثار والمتاحف