بالصور: الأضرار في حمص - لمحة رابعة

.

في إطار عمل دائرة آثار حمص في ما يختص بتقييم الأضرار التي تعرضت لها المباني الأثرية والتاريخية، قام فريق مختص بزيارة عدة مباني في مدينة حمص، وحدّد تقرير الفريق الأضرار بالتالي:

خان الجمل خارج حمص القديمة:
تعرض المبنى لهدم بعض الجدران وهدم النوافذ الثلاث ذات الأقواس التي كانت تزين الطابق الثاني من الواجهة الغربية، كما تضررت جميع واجهات المبنى جراء القذائف وهُدمت بعض الجدران الداخلية للطابق الثاني. أيضاً تعرضت المحلات في الطابق الأول للتخريب والهدم وفّقد سقف التوتياء المؤقت الذي كان يحمي المبنى من الظروف الجوية الطبيعية.

خان الدروبي:
يقع في نهاية شارع عبد الحميد الدروبي خارج المدينة القديمة، كانت تشغله عدة فعاليات منها: الجمعية التاريخية، وفرقة الكشاف في حمص، وبعض المحلات التجارية. تعرض الخان لأضرار بسيطة لا تؤثر على انشائية الموقع من تحطيم النوافذ الخشبية في الطابقين وتخريب أبواب المحلات في الطابق الأرضي.

قصر رغدان:
هو مبنى تجاري عبارة عن فندق حالياً، يقع عند تقاطع شارع القوتلي مع شارع الملك فيصل في ساحة الشهداء. تعرض المبنى لأضرار بسيطة ومتوسطة لا تؤثر على انشائية المبنى من هدم بعض الشرفات وبعض حجارة الواجهات وحرق جميع غرف المبنى بالكامل بطوابقه الثلاثة، كما تم تخريب محتويات المحلات الواقعة على كامل واجهات المبنى وأبوابها.

قهوة الروضة الشتوية:
هو مبنى تجاري يقع في شارع القوتلي خارج المدينة القديمة، تعرض لأضرار بسيطة من تكسير الأطر الخشبية للنوافذ وتفتت بعض حجارة الواجهات الخارجية نتيجة القذائف كما تعرض الأثاث فيه للتخريب.

مقهى الفرح:
هي كتلة معمارية مؤلفة من عدة مباني من ضمنها المقهى والمسرح الذي هو أقدم مسرح في حمص ويقع فوق المقهى. يشغلها مجلس المدينة ومبنى سكني. تقع في شارع القوتلي خارج حمص القديمة. تعرض المبنى لأضرار بالغة من هدم وازالة كتلة المسرح القديم بالكامل، كما تم تخريب بعض جدران الأبنية وحرقها.

اكتشف سورية

المديرية العامة للآثار والمتاحف