طلاب شهادة الثانوية العامة ينهون امتحاناتهم..التربية: «الدورة الثانية تبدأ في 3 حتى 16 آب»

.

أنهى اليوم طلاب شهادة الدراسة الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والصناعية والتجارية والنسوية امتحاناتهم في جميع المحافظات للعام الدراسي 2013/2014.

وأكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز في تصريح لـ سانا أن العملية الامتحانية سارت بشكل جيد مع وجود بعض المخالفات تم ضبطها وفق الأصول وأن الوزارة تتابع إنجاز بقية الأعمال الامتحانية بالحرص والدقة المعهودة استناداً إلى التعليمات والأسس والمعايير المحددة وصولاً إلى أفضل النتائج وبالسرعة المطلوبة.

ولفت الوزير الوز إلى أن الوزارة وحرصاً منها على إصدار النتائج في وقت مبكر بدأت بعملية التصحيح بالتزامن مع عملية إجراء الامتحانات ولجأت إلى اختيار عينات عشوائية لأوراق الإجابة في بعض المواد لأكثر من محافظة وصححت أثناء وضع سلم المادة فتبين أن نسبة النجاح في العينة جيدة وهذا ما يؤكد وضوح الأسئلة وشموليتها وتنوعها وتناسبها مع مستويات الطلاب المعرفية.

وقال وزير التربية «إن العملية الامتحانية لم تكن لتثمر النتائج المرجوة على أرض الواقع لولا همة أبنائنا وأوليائهم وإرادتهم، وتصميم العاملين في المجال التربوي على قبول التحدي الذي يمارسه الإرهابيون بحق طلبة العلم، فكان التحاق الطلاب والمراقبين بالمراكز الامتحانية رسالة للعالم أجمع بأن الشعب السوري محب للحياة وأنه أكبر من أي إرهاب».

وأشار إلى أن الوزارة أصدرت اليوم برامج وتعليمات امتحانات الدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية العامة والشرعية والمهنية بفروعها التي تبدا في 3 اب القادم وتسمح للطالب بالتقدم إلى الدورة التكميلية في حال رسوبه بثلاث مواد على الأكثر، أو تقدمه لتحسين ثلاث مواد على الأكثر إذا كان ناجحاً في الدورة الأولى من العام نفسه، موضحا أن شرط النجاح في الشهادة الثانوية هو حصول الطالب على النهايات الصغرى ولجميع المواد دون استثناء.

وأكد الوزير الوز أن الوزارة «لن تتساهل في أي مخالفة في أي محافظة كانت يمكن أن تسيء إلى سمعة الامتحانات، وستتخذ الإجراءات المناسبة بحق المخالفين للتعليمات الامتحانية الذين تم ضبطهم ووردت تقارير غش بحقهم من قبل مندوبي الوزارة».

وكان طلاب الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي تقدموا اليوم لمادة الكيمياء وطلاب الشرعية لمادة الفقه وأصوله وطلاب المهنية الصناعية والنسوية لمادة الفيزياء والكيمياء.

وأكد الموجهون الاولون في الوزارة أن الأسئلة جاءت واضحة وسليمة لغوياً وخالية من الأخطاء الطباعية ودقيقة علمياً بمستويات متدرجة ضمن الوقت المخصص للامتحان، وشاملة لأبحاث الكتاب المقرر وتناسب مختلف المستويات العقلية.

وذكروا أن نسبة الأسئلة الاختيارية للنهاية العظمى في مادة الكيمياء 40 % ونسبة الأسئلة الموضوعية للنهاية العظمى 10 % في مادة الكيمياء، و35 % في مادة الفقه وأصوله.

وتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية بجميع فروعها التي بدأت في الأول من حزيران الجاري أكثر من 363 ألف طالب وطالبة.

التربية تصدر برامج وتعليمات امتحانات الدورة الثانية للشهادات الثانوية وتبدأ في 3 حتى 16 آب.

وأصدرت وزارة التربية برامج امتحانات الدورة الثانية لعام 2014 للشهادات الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية.

وأوضحت الوزارة في إعلان لها تلقت سانا نسخة منه أنه يقبل في هذه الدورة الراسبون في ثلاث مواد على الأكثر والناجحون ممن يرغبون بتحسين علامات ثلاث مواد على الأكثر مبينة أنه لا يحق للطالب الناجح في الدورة الثانية 2013 وتقدم للدورة الأولى 2014 التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت النتيجة ويعتبر الطالب راسبا في المادة التي لم يتقدم بها ويحق له التقدم بها في الدورة الثانية وفق شروط التقدم.

وبينت الوزارة انه يحق للطالب المتقدم لامتحان الشهادة الثانوية المهنية الصناعية والنسوية الراسب في التدريبات العملية التقدم لامتحانات الدورة الثانية وتعتبر مادة من المواد التي رسب بها ولا يحق للطالب الناجح في التدريبات العملية التقدم لامتحاناتها بصفة محسن كما لا يحق للطالب الراسب في أي مادة أن يدخل امتحان الدورة الثانية محسنا في مادة أخرى مضيفة أنه يحق للطالب الذي فرضت بحقه درجة الصفر في المادة التقدم لهذه المادة في الدورة الثانية وفق شروط التقدم.

وأكدت الوزارة أن التسجيل للدورة الثانية يبدأ اعتبارا من صباح اليوم التالي لصدور نتائج الدورة الاولى ولمدة اسبوع وتستوفى من الطالب رسوم التسجيل المعتمدة ويعتمد في تحديد الطلبة الأوائل لدورة 2014 وفق نتائج امتحانات الدورة الأولى ووفق أحكام المرسوم 33 وتعديلاته كما يتم تحديد ترتيب الطلبة الأوائل المقبولين في الجامعات في مفاضلة الثانوية المهنية بفروعها وفق نتائج الدورة الأولى.

وأضافت الوزارة أنه يحق للطالب الاعتراض على درجة مادتين للدورة الأولى وعلى عقوبة الحرمان خلال خمسة أيام من تاريخ صدور نتائج الدورة الأولى ويتم الرد على الاعتراض قبل بدء امتحانات الدورة الثانية ويحق للطالب الذي سجل لتحسين درجاته في الدورة الثانية ولم يتقدم لاي مادة منها التقدم للدورة الأولى في الأعوام التالية وبجميع المواد ويعتبر الطالب راسبا في الدورة الثانية إذا كان ناجحا في الدورة الأولى وسجل في الدورة الثانية لتحسين درجاته في ثلاث مواد على الأكثر وتقدم في إحدى المواد ولم يتقدم بباقي المواد.

وفوضت الوزارة مديري التربية بالبت في طلبات تعديل تسجيل المواد المراد التقدم بها بصفة محسن وتوافى الوزارة بعد الانتهاء من التسجيل للدورة الثانية بثلاثة أيام ويحتفظ الطالب في الدورة الثانية بنفس رقمه ومحافظته ولا يحق له نقل مركز امتحانه إلى محافظة اخرى كما يتم تصنيع خاتم خاص بالدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية العامة والشرعية والمهنية بفروعها ويذكر عليه كلمة دورة ثانية.

وبينت الوزارة أن برنامج الامتحان لطلاب الفرع العلمي يبدأ يوم الأحد 3-8 بمادة الفيزياء والاثنين 4-8 اللغة الفرنسية والثلاثاء 5-8 علم الأحياء والخميس 7-8 اللغة العربية والأحد 10-8 الرياضيات والاثنين 11-8 التربية الدينية والثلاثاء 12-8 اللغة الانكليزية والأربعاء 13-8 التربية الوطنية والخميس 14-8 الكيمياء فيما يبدأ برنامج الامتحان لطلاب الفرع الأدبي يوم الأحد 3-8 بمادة قضايا فلسفية واجتماعية ونفسية والاثنين 4-8 اللغة الفرنسية والثلاثاء 5-8 التاريخ والخميس 7-8 اللغة العربية والأحد 10-8 الجغرافيا والاثنين 11-8 التربية الدينية والثلاثاء 12-8 اللغة الانكليزية والأربعاء 13-8 التربية الوطنية.

كما حددت الوزارة برنامج الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية الشرعية ويبدأ يوم الأحد 3-8 بمادة قضايا فلسفية واجتماعية ونفسية والاثنين 4-8 اللغة الفرنسية والثلاثاء 5-8 التاريخ والأربعاء 6-8 العقيدة الاسلامية والخميس 7-8 اللغة العربية والسبت 9-8 القرآن الكريم التفسير وعلوم القرآن والأحد 10-8 الجغرافيا والاثنين 11-8 الفرائض والثلاثاء 12-8 اللغة الانكليزية والاربعاء 13-8 التربية الوطنية والخميس 14-8 الحديث الشريف والمصطلح والسبت 16-8 الفقه وأصول الفقه.

يذكر أن الامتحانات تبدأ الساعة الثامنة صباحا باستثناء اليوم الأول حيث يجب على الطلاب التواجد الساعة السابعة والنصف للتفقد.

اكتشف سورية

سانا