أعمال نهب وتنقيب سري في موقع حلبية الأثري

.

وردت معلومات من آثاريين في محافظة دير الزور ومن بعض أبناء المجتمع المحلي، نشرها موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية، تفيد بتعرض موقع حلبية منذ أيام لأعمال نهب يمارسها لصوص الآثار، بعد انتشار المسلحين في المنطقة، إذ سُرقت جميع محتويات غرفة قطع التذاكر، ومعدّات البعثة السورية الفرنسية المشتركة العاملة في الموقع، كما سُرقت الأبواب الحديدية للأبراج.

ونتيجة غياب الحراسة بسبب عنف الأحداث في المنطقة، يتعرض الموقع لأعمال تنقيب سري مستمرة، رغم ما بذله أهالي قرية الوسعة القريبة من الموقع من محاولات لمنع هذه الأعمال، لكنهم فشلوا كون اللصوص مسلحين.

وكان موقع حلبية سليماً من التنقيب السري حتى تاريخ 30 كانون الثاني 2013، بفضل جهود أهالي ووجهاء قرية الوسعة وتعاونهم مع الجهة الأثرية، (وفق تقرير سابق لدائرة آثار دير الزور).

ويبدو أن حدّة أعمال التنقيب السرّي ترتفع مؤخراً في بعض المواقع الأثرية في دير الزور، وهو ما تدل عليه مجريات الأحداث في مواقع حلبية وماري و دورا أوروبوس في الفترة الأخيرة.

وقد أشارت معلومات الآثاريين التي زودوا المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية بها إلى تعرض الكنيسة الأرمنية الوحيدة الموجودة بالبوكمال للتدمير، وهذه الكنيسة مبنية من الحجر والطين والجص، ويرجع تاريخها إلى بدايات القرن العشرين.

موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف