ماريا أرناؤوط وغزوان الزركلي بأمسية مميزة في آرت هاوس

في افتتاح مهرجان آرت هاوس السادس للموسيقى

للمرة السادسة، يقيم آرت هاوس مهرجانه الصيفي للموسيقى، حيث بدأه بأمسية موسيقية لبيتهوفن وبرامز وبارتوك، قدمها ماريا أرناؤوط على الكمان وغزوان الزركلي على البيانو؛ وذلك مساء السبت 23 حزيران 2012 في غاليري آرت هاوس، وذلك برعاية دار الأوس للنشر؛ حضرها السيد الدكتور رياض عصمت -وزير الثقافة السابق- والسيدة عقيلته.


ماريا أرناؤوط

تميّز الحفل بالمعزوفات الكلاسيكية للموسيقيين الكبار، وما تطلّب منها مهارة في العزف الثنائي على البيانو والكمان؛ حيث بدأ الحفل بموسيقى لست رقصات شعبية رومانية لبارتوك بدأت بالدافئ والهادئ وانتهت بالراقص والإيقاعي، مما جعل الحضور يصفق طويلاً لسروره بما قدمه العازفان وإتقانهما وانسجامهما.

ثم قدّم الثنائي أرناؤوط والزركلي سوناتا الربيع لبيتهوفن من مقام إف ماجور في وصلة احتوت أربعة أجزاء نقلت الجمهور إلى هدوء تحكّم به العازفان في القالب المتنقل الذي صاغه بيتهوفن في هذه السوناتا.

غزوان الزركلي

لا بد أن العملين الفنيين للفنان ياسر حمود الذين زينا الجدار المواجه للجمهور قد أضافا الكثير من الإيحاء الإيجابي في الجو العام للأمسية، رغم الإضاءة الخافتة في الصالة. فالعملان التجريديان خلف العازفَين – بألوانهما الباردة في مكان والحارة في آخر- ساهما في نقل الحضور من جوّ إلى آخر حسب إيقاع الموسيقى ونغمتها.

في الجزء الثاني من الأمسية، قدم العازفان لحن «اورفيو و اوريديشيه» لغلوك أبدع فيها البيانو لدرجة أن حماسة الزركلي انتقلت إلى الجمهور الذي انتظر نهاية العزف ليصفق بحرارة مرة ثانية.

أما الجزء الأخير من الأمسية فقد كان لبرامز في سوناتا من مقام جي ماجور في وصلة احتوت ثلاثة أجزاء احتل الكمان مساحةً جميلة حضَّرت الحضور لنهاية إيقاعية جميلة جداً، فساهم العازفان أرناؤوط بكمانها والزركلي بالبيانو في إعطاء الجمهور تحيةَ نهايةٍ طيبةً جداً.

الجدير ذكره أن مهرجان آرت هاوس الصيفي السادس للموسيقى يتضمن أمسيتين أُخريين، أولاهما في 7 تموز لخماسي دمشق النحاسي والثاني في 1 أيلول لستة عازفي فيولونسيل.

اكتشف سورية