الباحث منير الذيب يوثق سيرة حياة وأعمال الفنان السوري العالمي فواز الحاتم المعروف باسم بيرو هاري

يعمل الباحث منير الذيب على التحضير لاصدار كتاب مطبوع يحكي قصة حياة الفنان السوري فواز قبلان الحاتم المعروف على مستوى العالم باسم بيرو هاري والذي قدم للفن العالمي اضافات جديدة في مجالي الفن والنحت ودراسات مهمة للوحات الفنية في المعارض الفنية العالمية لاكثر من سبعة عقود.


فواز قبلان الحاتم
المعروف عالمياً باسم
بيرو هاري

وقال الباحث الذيب صاحب الفكرة في تصريح لسانا انه يقوم حاليا بجمع الوثائق الموجودة في واشنطن ونيويورك وفرنسا وخاصة في متحفي اللوفر و كان و ما نشر من مقالات مكتوبة عن الفنان في الصحف العالمية مثل اللوموند والجورنال وغيرها بهدف جمعها ضمن كتاب يختص بحياة الفنان ونشاطاته الفنية وتاريخ حياته ما بين بلده الأصلي سورية وفرنسا.

وبين الذيب ان الكتاب سيحكي قصة الفنان مع الرسم منذ نعومة اظفاره حتى وصوله إلى درجة النبوغ والابداع موضحا ان الفنان سعى في مسيرته الفنية إلى اطلاق مدرسة فنية عالمية من خلال خبرته و جولاته في دول عديدة اكتسب فيها خبرة واسعة وابدع العديد من اللوحات.

وفيما يختص بحياة الفنان الحاتم أوضح الذيب ان الفنان رافق باحثة الآثار العالمية ماري هاري إلى دمشق بقصد التعلم ولكن الباحثة سافرت إلى فرنسا بعد سنة مصطحبة معها الطفل الذي لا يتجاوز عمره 11 عاما حيث تربى في كنفها وكنف زوجها الذي اكتسب منه العديد من المهارات والخبرات في مجال الرسم مضيفا ان الفنان انهى مراحله الدراسية وكاد ان يصبح كاتبا او دبلوماسيا او صحفيا كمربيته ولكن موهبته الفنية التي صقلتها رهافة حسه وشاعريته واجواء باريس في فترة ما بين الحربين البالغة الثراء قادته الى دراسة الفنون الجميلة وتكريس بقية حياته للرسم والنقد الفني في اهم الصحف والمجلات المتخصصة في باريس.

وعن أعمال الحاتم وتصاميمه قال الذيب ان الفنان العالمي له العديد من المعارض الفنية العالمية وخلد العديد من الشخصيات العالمية عبر لوحاته الفنية المعبرة وصمم مدينة معرض دمشق الدولي عام 1953 موضحا ان الفنان اقام في سورية خلال العام المذكور العديد من المعارض الفنية ورسم العشرات من اللوحات ايضا.

من جانبه قال محمود الجوابرة رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في درعا ان الفنان فواز الحاتم او بيرو هاري عاصر كبار الفنانين في العالم مثل بيكاسو وغيره وقدم الكثير للحركة الفنية على مستوى العالم.

وأضاف أن أعمال الفنان ومعارض الرسم والنحت التي ابدع فيها غابت عن الساحة الفنية السورية باستثناء معرض في الخمسينيات ما جعل التواصل معه و الاستفادة من خبراته الفنية امرا غاية في الصعوبة.

يذكر ان الفنان فواز قبلان الحاتم ولد في قرية خبب بمحافظة درعا عام 1911 وتوفي في ايلول 2009 وقد اوفدته الحكومة الفرنسية إلى العديد من المعارض الأوروبية والأمريكية وصار محكما فيها ولاسيما عند تقييم اللوحات الفنية.

الوكالة السورية للأنباء - سانا