دليلة والزيبق: مسلسل تراثي من حكايات ألف ليلة وليلة

في بغداد الوادعة مدينة التجارة والحكايات، والأنس والولاة: تبدأ حكاية دليلة والزيبق، عندما تستقر الأسواق والأحوال بفعل الأمان الذي بسطه حسن رأس الغول على هذه المدينة بعون صاحب شرطتها، ومن قلب هذا الأمان تظهر دليلة المرأة التي تثير الزوبعة، وتتخذ مقام الشرطة لنفسها بقرارٍ من الوالي، وتلاحق رأس الغول إلى القاهرة، وتقتله انتقاماً.

ويبدأ الصراع بين المولود علي بن حسن رأس الغول زيبق القاهرة، ودليلة ابنة بارق ٍ الرمـّاح والي بغداد، بعد أن أنجبت ابنتها زينب عشيقة الزيبق، وقدره المحتوم.

مغامرات دليلة والزيبق نافذة من التاريخ نطل منها على الأسطورة بشكلها العربي، عندما لا ندقق في المألوف والمعهود. هي تجليات في الحكاية العربية تظهر بأسلوب المغامرات المشوّقة، فيها جماليات اللا منطق، لذلك تثير التساؤلات، هكذا هي حكاية ألف ليلة وليلة فيها السندباد، وعلاء الدين، وعلي بابا.


من كواليس مسلسل دليلة والزيبق

وفي دليلة والزيبق قصـّة الصراع، ورؤية الإنسان إلى العدالة متجسدةً في الخط الفاصل بين الحقد والطمع. دليلة في حقدها تمثل المرأة المتمردة على ذاتها، تصمع لنفسها عالم الأنا المطلقة، دون النظر للوجه الآخر من العدالة، والزيبق حالةُ من الثأر والعشق، يحاول أن يوازن بين العدل والطموح، لذلك ظهر هذا العالم المتصارع بين الخير والشر، والمتنازع بين ملاعيب الشطـّار، والعيـّارين.

دليلة والزيبق : سيناريو هوزان عكـّو عن حكاية ألف ليلة وليلة الشهيرة، إخراج سمير حسين، وإنتاج شركة عاج للإنتاج والتوزيع الفني.
المسلسل من بطولة: كاريس بشار (دليلة)، وائل شرف (الزيبق)، وعابد فهد، سامر المصري، فارس الحلو، فايز قزق، تاج حيدر، جواد الشكرجي، رندة مرعشلي، تيسير إدريس، عبد الرحمن أبو القاسم، رامز أسود، فادي صبيح، محمد خير الجرّاح، جمال العلي، نوار بلبل، غزوان الصفدي، علاء القاسم، ميري كوجك، هبة نور، ومديحة كنيفاتي.

من كواليس مسلسل دليلة والزيبق

يعتبر هذا المسلسل من أضخم إنتاجات الموسم 2011 على مستوى الميزانية، الأزياء، والديكور، بنيت له مدينة إنتاجية خاصـّة تنقل المشاهد بين أجواء بغداد والقاهرة بأجوائهما السحريـّة، واستقدم له خصيصاً سبعة مصممي ماكياج إيرانيين، وسنرى فيه بدائع حيل دليلة والزيبق القائمة بصورة رئيسيية على فكرة التنكر، بالإضافة إلى أجواء المعارك الضخمة.

قدمت حكاية دليلة والزيبق لأول مرّة في سبعينيات القرن الماضي، من بطولة السيدة منى واصف، وحسن أبو شعيرة، وهاني الروماني وإخراج شكيب غنّام وحقق نجاحاً جماهيرياً باهراً على مستوى العالم العربي في حينها.

ويعرض الجزء الأول من مسلسل دليلة والزيبق 2011 هذا الموسم على تلفزيون الكويت، والفضائية السورية، على أن يعرض الجزء الثاني في الموسم 2012.

محمد الأزن - دمشق

اكتشف سورية