بمشاركة فعاليات محلية وأجنبية: سورية تستضيف أكثر من 50 معرضاً في النصف الثاني من 2011

لم تؤثر الظروف الاستثنائية التي تمر بها سورية على صناعة المعارض والتي تعتمد عليها الفعاليات الاقتصادية بشكل كبير للترويج لمنتجاتها وعقد الصفقات من خلال مشاركتها في المعارض المتخصصة التي تعرض منتجات شبيهة أو قريبة من منتجاتها للاطلاع على تطورات المهنة واقتناء مكملات صناعتها.

وتشهد المعارض لاسيما المقامة في دمشق وحلب اللتين تستحوذان مع ريفهما على الحصة الأكبر من الإنتاج الصناعي المحلي إقبالاً كبيراً من شركات صناعية وتجارية وحتى تعليمية محلية وعربية وأجنبية تسعى لفتح أسواق جديدة وتلبية احتياجاتها من مواد خام وإكسسوارات وغيرها بتكاليف أقل حتى شهد هذا العام إقامة معارض محجوزة بالكامل لصناعات دولة واحدة ترغب بعرض منتجاتها في سورية كالنسيج التركي والتقنيات المتطورة الإيرانية.

ولعل أبرز دليل على الدور الكبير الذي باتت تضطلع به المعارض في سورية هو مئات المعارض التي تقام سنويا لاسيما في الصيف وخلال المواسم إلى جانب تنوع المنتجات التي تعرضها من السجاد والموكيت والأرضيات والعمارة والإكساء والديكور والمفروشات والأخشاب والأطلية والدهانات ومستحضرات التجميل والعطورات وتقنيات المخابز والأغذية والمعجنات والتجهيزات الفندقية والمنزلية مرورا بمعارض الدعاية والإعلان والسياحة والسفر والرحلات وتكنولوجيا المعلومات وفرص العمل وصولا إلى الكتاب والجامعات ومستلزماتها وطب الأسنان والأدوية والتجهيزات الطبية والمعارض الضخمة التي تنظمها الوزارات والمؤسسات الرسمية كمعارض الاستثمار السياحي والتطوير العقاري وغيرها.

ويقام خلال النصف الثاني من العام الحالي في مختلف المحافظات أكثر من 50 معرضاً محلياً ودولياً متنوعاً تتميز بتنوع اختصاصاتها وتغطيتها للكثير من القطاعات الاقتصادية والخدمية وتعكس نشاطا ملموسا لهذا القطاع في مختلف الاختصاصات والقطاعات حيث من المتوقع أن تستقطب زوارا من كافة الفئات والشرائح ومن مختلف المحافظات.

وتقام في الأيام الخمسة الأولى من حزيران 3 معارض هي السوري لألبسة الأطفال والدولي للتمور والنخيل ومستلزماتها والمعرض الخاص بألبسة الأطفال والسن المحيرة فاشن كيدز العيد كما تقام في حزيران أيضا معارض المستلزمات الزراعية والبيطرة والدولي التخصصي للسيارات والآليات ومتمماتها والعربي الدولي للصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف فود اكسبو وموتكس.

إضافة إلى الدولي للصناعات الدوائية وتجهيزاتها ولخدمات وتجهيزات المشافي والتخصصي بالصناعات التركية للألبسة القطنية والبياضات واللانجوري والدولي لتكنولوجيا المخابر وتجهيزاتها لمصادر المياه وتقنيات المعالجة والاستخدام واتركس.

وفي مطلع تموز ينطلق المعرض السوري الدولي للسيارات واكسسواراتها الذي يستمر 8 أيام حيث يتزامن معه الدولي للأمهات والأطفال لستة أيام وكذلك العيد الخاص بالألبسة الرجالية وفرص العمل وشركات الوساطة المالية والتداول والدورة السادسة والخمسون لمعرض دمشق الدولي والباسل للإبداع والاختراع والجامعات والمعاهد ومستلزماتها وسورية الدولي للتسويق العقاري والتخصصي للسيارات ومستلزماتها موتور اكسبو حمص.

ولا يقام أي معرض في آب المقبل لتزامنه مع شهر رمضان المبارك والذي تتعارض فيه فترة الذروة في الاقبال على الأسواق والمعارض مع وقت الافطار ولذلك اعتادت صناعة المعارض أن تأخذ استراحة خلال هذا الشهر لتتابع نشاطها مع انتهاء عطلة عيد الفطر السعيد بالمعرض الدولي اكسبو تركيا الذي يقام في أيلول ومكتبة الأسد الدولي للكتاب وموتكس والتخصصي للألبسة الرجالية والدولي لإكسسوارات وقطع غيار السيارات والآليات والبيئي لاعادة التدوير وادارة النفايات في الشرق الأوسط يليه المؤتمر العلمي لنقابة أطباء الأسنان.

ويبدأ نشاط المعارض في تشرين الاول بالمعرض الخاص بالألبسة الرجالي والتريكو وينتر مين اكسبو يليه معرض القهوة والشاي والضيافة والدولي للأثاث والمفروشات والديكور موبيتكس.

ويتزامن المعرض الدولي للتدفئة والتهوية والتكييف والتبريد والطاقات المتجددة مع الصناعي الدولي بين 6 و10 من الشهر ذاته ثم يأتي معرض السياحة والسفر والرحلات والمعرض الدولي للتجهيزات الفندقية والمنزلية والتخصصي للاستثمار والتطوير العقاري في دمشق والزراعي الدولي والدولي التخصصي للعمارة والديكور والتخصصي للاستثمار والتطوير العقاري في حلب والصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف والدولي للمجوهرات والساعات العالمية الجوهرة والصناعي الدولي والدولي للسجاد والموكيت والأقمشة.

وفي تشرين الثاني يقام معرض سورية الدولي للتسويق العقاري والدولي لمستحضرات التجميل والعطورات ومستلزماتها كوزمتيك اكسبو والدولي لمنتجات وتقنيات الحجر والرخام والدولي للتدفئة والتكييف ومعالجة المياه والدولي للأخشاب ومستلزماته والدولي للإنارة والطاقات المتجددة ومعرض المواقع الإلكترونية ويب آي تي 2011.

يذكر أن أكثر من ألف شركة شاركت في معارض مدينة المعارض في دمشق لوحدها في الربع الأول من العام الحالي ما أسهم بشكل كبير في تعزيز الحركة الاقتصادية في سورية وساعد على تنشيط حركة الأسواق وزيادة وتيرة التواصل بين القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية من خلال إيجاد قنوات ملائمة للتواصل بين الشركات العارضة والزوار المتخصصين لتقديم العروض الجديدة وآخر المبتكرات والمستجدات في هذه الاختصاصات.

الوكالة السورية للأنباء - سانا