انطلاق فعاليات الأيام الثقافية السورية في تركيا

انطلقت فعاليات الأيام الثقافية السورية في تركيا التي تقيمها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة التركية في مركز أردم بيازيد الثقافي بمدينة اسطنبول، وذلك مساء أمس الأثنين 28 آذار وتستمر حتى نهاية شهر آذار 2011.

وبدأت الفعاليات، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، والتي افتتحها كل من الدكتور رياض عصمت -وزير الثقافة- وأرطغرل غوناي -وزير الثقافة والسياحة التركي- بمعرض متنوع ضم 37 لوحةً تشكيليةً لفنانين سوريين هم: عمر حمدي وياسر حمود وحمود شنتوت ونزار صابور ووفاء جديد وسارة شمة وحيدر يازجي، إضافةً إلى 6 منحوتات خشبية للنحات السوري أكثم عبد الحميد، كما ضم المعرض نحو 40 لوحة ضوئية تصور أهم المعالم الأثرية الموجودة في سورية، إضافةً إلى مجموعة من لوحات السجاد اليدوي فضلاً عن عرض مجموعة متنوعة من الكتب التي تصدرها وزارة الثقافة ودور النشر السورية، كما تم عرض العمل المسرحي الملكة ضيفة خاتون لفرقة إنانا للمسرح الراقص.

وذكر وزير الثقافة في كلمته خلال افتتاح الأيام الثقافية السورية أنّ هذه الفعالية تشكل رمزاً للعلاقات المتجذرة والمتطورة بين سورية وتركيا وهي ليست مجرد مناسبة للتبادل الثقافي والفني بين البلدين بل تشكل مهرجاناً دائماً من المحبة بين المثقفين السوريين والأتراك.

من جانبه أوضح أرطغرل غوناي -وزير الثقافة والسياحة التركي- أنّ علاقة تركيا بسورية ليست علاقة تربط بين دولتين متجاورتين إنما علاقة متأصلة يشد أواصرها صلات القربى بين العائلات السورية والتركية، مضيفاً أنه لمن دواعي سروري أن تتطور العلاقات السورية التركية يوماً بعد يوم، وعبر الوزير التركي عن شكره لوزارة الثقافة السورية لإقامتها هذه الفعالية الغنية بالنشاطات الثقافية والفنية المتنوعة لكونها ستعزز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

يشار إلى أن فعاليات الأيام الثقافية السورية في اسطنبول تشمل مجموعةً من النشاطات الثقافية والفنية المتنوعة بينها عرض مجموعة من الأفلام، إضافةً إلى حفل موسيقي وغنائي تحييه الفنانة لبانة القنطار وعازف البيانو وسيم قطب وتتخلله قصائد مختارة، فضلاً عن عرض مسرحي راقص بعنوان أحلام افتراضية.

وتتضمن الفعاليات أيضاً ندوةً عن الكتاب والترجمة والسينما والتلفزيون والموسيقا والفن التشكيلي في سورية، إضافةً إلى ندوة عن العلاقات التاريخية بين سورية وتركيا.

وتختتم فعاليات الأيام الثقافية السورية في اسطنبول الفنانة ميادة بسيليس والموسيقي سمير كويفاتي بحفل غنائي يتضمن مجموعةً من مقطوعات التراث الشعبي والقدود الحلبية.

اكتشف سورية