قاعة جديدة في متحف حماة لعرض اللقى الأثرية في تل القرقور

أنهت دائرة آثار حماة تجهيز قاعة جديدة في متحف حماة الوطني، لعرض المكتشفات واللقى الأثرية التي أسفرت عنها أعمال التنقيب في تل القرقور الأثري (الواقع شمال غرب المحافظة) والتي يرجع البعض منها إلى 2400 ق.م، وذلك وفقاً لما أوردت وكالة الأنباء سانا.

هذا وقد أوضح عبد القادر فرزات -رئيس دائرة آثار حماة- أنّ القاعة تنفذ بالتعاون مع البعثة الأمريكية التي تقوم بأعمال التنقيب في تل القرقور الأثري منذ عدة سنوات؛ مشيراً إلى أن مساحة القاعة تفوق160 م2، مزودة بمجموعة من الخزائن الزجاجية لعرض المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها واللقى التي سيتم الكشف عنها مستقبلا. كما جهزت القاعة بشاشتي عرض كبيرتين لإتاحة الفرصة للزوار للتعرف على تاريخ وقيمة الآثار التي تتضمنها .

كما وأشار فرزات إلى أنّ افتتاح هذه القاعة يأتي ضمن مشروع التعاون السوري الأمريكي في مجال التنقيب عن الآثار، وعرضها بطريقة متطورة تبرز أهميتها وقيمتها الحضارية بالاعتماد على تقنيات حديثة؛ موضحاً أنّ طريقة عرض القطعة الأثرية ستكون حسب تسلسلها التاريخي بدءاً من عصور البرونز مروراً بالعصر الحديدي 1200 ق.م والعصر الكلاسيكي وصولاً إلى العصر الإسلامي.

من جهته لفت راكان سليمان -أمين المتحف- إلى تنوع اللقى المكتشفة في التل بين جرار وأوان فخارية ولقى عظمية ومعدنية، تعكس مختلف جوانب الحياة الإنسانية التي مرت على الموقع، وتدلّ على الطقوس الدينية والجنائزية والعادات والتقاليد الاجتماعية، والحرف اليدوية التي كانت سائدة في تلك العصور التاريخية القديمة.

اكتشف سورية