محاضرة حول ترميم الأبنية التاريخية الحجرية للسيد توني ستيل الخبير من مؤسسة آغا خان

مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية بالتعاون مع جامعة دمشق كلية الهندسة المعمارية، أقامت يوم الاثنين 31 كانون الثاني 2011، محاضرة حول ترميم الأبنية التاريخية الحجرية للسيد توني ستيل، خبير الترميم في مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية، والمشرف على مشروع ترميم ثلاثة بيوت قديمة في مدينة دمشق، وذلك ضمن مبادرات شبكة الآغا خان للتنمية في سورية.

وقد حضر المحاضرة التي استضافتها كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق عدد كبير من الطلاب والمهتمين بترميم البيوت القديمة، وعدد من المدرسين في كلية الهندسة المعمارية، والمتابعين والمهتمين بهذا الشأن في سورية. و تحدث السيد توني ستيل خلال المحاضرة عن المخاطر الضمنية التي تهدد عملية الترميم والتعامل مع الحجر، وضرورة العمل على تدريب فرق العمل، من مختصين وعمال، وخاصة أولئك الذين يتعاملون يومياً مع الحجر. كما أشار السيد توني في محاضرته إلى أن الخطر الأكبر الذي يهدد عملية الترميم للمواقع والأبنية التاريخية الحجرية هو عدم معرفة العامل العادي لكيفية التعامل مع الحجر، لافتقاده المهارة والتدريب اللازمين للعمل في هذا المجال.

وأكد خبير الترميم ضرورة تحاشي الإساءة للقطع الأثرية التي هي بحاجة إلى ترميم من خلال تدريب الكوادر والفرق حول تدخلهم الايجابي والابتعاد عن الأساليب المسيئة كاستخدام وجائب إسمنتية ضخمة وكميات كبيرة من مواد الحقن والبوليستر، والاستبدال غير الضروري لمناطق متهالكة من القطعة وربط الحجارة ببعضها بطريقة اصطناعية عبر استخدام الاسمنت، وتوسيع الربط بين مداميكها، واستخدام صواريخ الجلخ وتبديل ربط الحجارة الأصلي وتغييره، مستعرضاً عدداً من الأمثلة عن أوابد أثرية في أنحاء العالم لحقها التشويه بسبب التدخل المسيء من قبل عمال الترميم.

ويملك السيد توني ستيل خبرة تزيد عن 20 عاماً في مجال الترميم والحفاظ على المعالم التاريخية والحجر، وهو من عمل على ترميم عدد كبير من الكاتدرائيات والمعالم التاريخية الفريدة في أماكن مختلفة من العالم. ورغم أن السيد توني ستيل ليس مهندساً معمارياً أو أكاديمياً، إلا أنه شارك بوضع رؤية مختلفة لأعمال الصيانة والحفاظ على الأبنية الحجرية القديمة، انطلاقاً من خبرته المتميزة في مجال الحجر، وأدار العديد من الدراسات التدريبية المتخصصة في هذا المجال. كما نفذ السيد ستيل دورات تدريبية لطلاب الدراسات العليا في هذا المجال في إنكلترا، وعمل كمحاضر زائر في معهد ICCROM في إيطاليا، لسنين عدة.


خبير الترميم السيد توني ستيل

وفي كلمة له على هامش المحاضرة يؤكد السيد توني ستيل على أهمية المواقع التي رآها وعمل بها في سورية فيقول: «تمتلك سورية مجموعة هامة من أكثر المواقع والمباني التاريخية الحجرية تنوعاًُ وجمالاً في المنطقة، والتي يمتد عمرها لقرون عدة، وتعكس حضارات وثقافات متعاقبة. ومن هذا المنطلق فإن مؤسسات هامة مثل جامعة دمشق يمكن أن تلعب دوراً هاماً في مجال تدريب وتأهيل الفنيين والمختصين والأكاديميين المحليين من أجل الحفاظ على هذه المواقع الهامة في المستقبل». وقد شكلت المحاضرة كما يقول السيد توني «فرصة ممتازة لفتح باب الحوار والنقاش بين الطلاب ومدرسيهم بوجود الخبراء والفنيين، وتحفيز الأفكار المبدعة التي تسهم في أعمال الترميم والحفاظ على الأبنية الحجرية في المستقبل».

أحد البيوت التي تعمل على ترميمها شبكة الأغا خان

يذكر أن شبكة الآغا خان للتنمية تقوم حالياً من خلال مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية، وصندوق الآغا خان للتنمية الاقتصادية، وبطلب سابق من الحكومة السورية على إعادة توظيف مجموعة من الأبنية الهامة التي تشكل نواة لمشاريع استثمارية ذات بعد تنموي، وهي مبنى السرايا الحكومي في حلب وثلاثة بيوت في مدينة دمشق القديمة وهي بيت السباعي وبيت نظام وبيت القوتلي، ضمن مشروع سياحي ثقافي يتبع لسلسلة فنادق سيرينا العالمية، وهي جزء من شبكة الآغا خان للتنمية وإحدى المؤسسات المصنفة عالمياً كواحدة من أفضل خمسة فنادق في العالم صديقة للبيئة.

وضمن هذا الإطار انتهت مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية العام الماضي من أعمال التوثيق للمواقع المذكورة، وتم وضع مخططات تفصيلية توضح الوضع الحالي للبنية العمرانية للمكان، والمناطق التي تتطلب الترميم، أو إعادة التأهيل، أو الدعم. وقد بدأ فريق العمل من الخبراء العمل على ترميم المواقع والأجزاء الأكثر تضرراً والمهددة بالانهيار تحضيراً للبدء بتنفيذ كامل خطوات العمل في المشروع الذي يتوقع أن ينجز مع نهاية عام 2013.

اكتشف سورية