إطلاق مشروع توثيق التراث الحضاري في محافظة دير الزور

13 كانون الثاني 2011

أطلقت غرفة تجارة وصناعة دير الزور مشروع توثيق التراث الحضاري في المحافظة، بهدف جمع الوثائق المادية التي تؤرخ لمراحل معينة من تاريخ دير الزور، وذلك وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا.

هذا وقد بيّن ياسر شوحان -المشرف على المشروع- أنّه تمّ حتّى الآن جمع أكثر من 80 وثيقة عن دير الزور تعود لأواسط ونهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وهي عبارة عن مستندات ذات مضامين إدارية واجتماعية، تمّ الحصول عليها من محفوظات مجلس المدينة والسجل العقاري ومديرية الثقافة، إضافةً إلى بعض الوثائق التي يحتفظ بها أهالي المحافظة. وأضاف أنّ الهدف من المشروع جمع كلّ ما يخص دير الزور من وثائق وصور وخرائط ومؤلفات ودراسات وصفية كتبها مؤرخون أو رحالة مرواً بالمنطقة، لتكون نواة يتم الاستناد إليها في تأسيس مركز التوثيق الحضاري بالمحافظة، والذي سيكون أحد المرافق التي يشملها مشروع إعادة إحياء منطقة السرايا بدير الزور ومرجعا للباحثين والمؤرخين والدارسين للأحداث التاريخية التي مرت بها المنطقة. وأوضح شوحان أنّ غرفة تجارة وصناعة دير الزور باشرت العمل بمشروع إعادة إحياء منطقة السرايا، التي تقع في قلب المدينة القديمة، ويعود تاريخ بنائها إلى العهد العثماني وتتمتع بأهمية معمارية كبيرة. وقد بيّن أنّه تمّ الانتهاء من مسح الموقع العام وإنجاز المخططات والتصاميم المعمارية.

ومن الجدير ذكره أنّ المشروع يشمل تأهيل المباني والمرافق الموجودة في الموقع، وإعادة توظيفها لتضم نزلاً صغيراً ومطاعم ومحال لبيع منتجات الحرف التقليدية التراثية، وحديقة بيئية، ومكتبة تراثية، ومركز استعلامات سياحي، ومركز توثيق.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق