مجلس مدينة حماة ينهي دراسة مشروع إعادة تأهيل وإحياء سوق المنصورية

22 كانون الأول 2010

أنهى مجلس مدينة حماة دراسة مشروع إعادة تأهيل وإحياء سوق المنصورية (السوق الطويل الأثري)، بكلفة تقديرية تصل إلى 100 مليون ليرة سوريّة.

وكالة الأبناء سانا ذكرت أنّ المهندس أيمن السوس -رئيس دائرة حماة القديمة- قد بيّن أنّ المشروع يعدُّ من المشروعات الملحة والضرورية للمدينة القديمة، نظراً للطبيعة الخاصة للسوق، ولأنّه يتمتع بصفات تاريخية واقتصادية، ويشكّل مركزاً حيوياً واقتصادياً للحركة التجارية على مستوى المحافظة، فضلاً عن دوره السياحي.

كما وأشار إلى أنّ الدراسة تمّت على مرحلتين، الأولى: تنظيمية وعمرانية، والثانية: تصميمية معمارية؛ حيث تتضمن الأولى تنظيم الحركة المرورية من سيارات وأماكن وقوف السيارات، وتأمين محاور مشاة آمنة وسهلة الحركة مع دراسة الساحات المتوفرة فراغياً، إضافةً إلى الممرات والشوارع للوصول إلى انسجام التكوينات المعمارية والخروج بنسيج عمراني مميز. ولفت إلى أنّ المرحلة الثانية تتضمن دراسة الواجهات التي تحقق اللمسة المعمارية الجمالية لإيضاح هوية المدينة القديمة، وإحياء العناصر العمرانية المتهدمة كالسقوف المعدنية والقباب وواجهات المحلات والجوامع والخانات، ورفع عامل استثمار السوق كونه مركزاً تجارياً هاما، وإعادة تأهيل البنى التحتية من خطوط صرف صحي وتصريف مياه الأمطار وشبكة مياه الشرب والتمديدات الكهربائية والهاتفية.

كما وبيّن رئيس دائرة حماة القديمة أنّ الدراسة التصميمية المعمارية تتضمن أيضاً ترميم الواجهات، وإعادة بناء الأجزاء المتهدمة، وإكمال بناء السقف بالكامل ودراسة الأرضية الحجرية وشبكة الإنارة العامة مع ترميم الخانات والحمامات التاريخية والمحلات التجارية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق