وزير الإعلام يشارك في حوار مفتوح في كلية الإعلام بدمشق

09 كانون الأول 2010

بلال: ضرورة تزود الإعلامي بالإمكانات والمهارات المطلوبة

شارك الدكتور محسن بلال -وزير الأعلام- في حوارٍ مفتوح أقيم على مدرج كلية الإعلام في جامعة دمشق بعنوان: «خريج الإعلام وميدان العمل»، وذلك مساء أمس الأربعاء 8 كانون الأول 2010.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الدكتور بلال قد أكد في الحوار على أنّ الإعلام السوري بشقيه الرسمي والخاص يتبنى ويلتزم على حد سواء بالقضية الوطنية، إذ لا وجود لاجتهادات حول عودة الجولان السوري المحتل كاملاً، والانسحاب الإسرائيلي حتّى خطّ الرابع من حزيران 1967، وقدسية ومركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للعرب جميعا؛ مشيراً إلى أنّ الإعلام السوري استطاع أن يحظى بالتقدير والاحترام ويتمتع بالمصداقية والجدية.

وبيّن الوزير بلال أنّ الإعلام في سورية هو إعلام الوطن وشاشة المجتمع بكلّ ألوانها وإمكاناتها الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والسياسة، ويعكس ما تشهده سورية من حراك وتطور وتنمية شاملة، إلى جانب كشفه السلبيات وتسليط الضوء على مواطن الخلل والأزمات. وأشار الوزير بلال إلى الدراما كوسيلة ترويج للقضايا الوطنية والاجتماعية، الأمر الذي تمكنت من خلاله الدراما السورية من إثبات حضورها على الساحة العربية. كما وأكد الدكتور بلال ضرورة تزود الإعلامي بالإمكانات والمهارات المطلوبة، والمتابعة المستمرة والتعلم الدائم، والبحث والتقصي عن المعلومة، والتمكن من لغة الآخر لإحداث التأثير والنجاح وترك بصمته الخاصة؛ مشيرا إلى ما تمّ من إعادة تأهيل للمؤسسات الإعلامية وتوصيف للعاملين.

هذا وقد حثّ الوزير بلال طلاب الإعلام على الاستعداد والتحضير الجيد، وامتلاك المهارات والقدرة على المنافسة؛ مشيراً إلى أنّ التحدي هو بناء الكادر الإعلامي المتمكن الذي يستطيع الترويج لبلده وتقديمه للعالم بموضوعية وواقعية من خلال إعلام متمكن وواثق بإمكاناته.

بدوره لفت الدكتور يحيى العريضي -عميد كلية الإعلام- إلى المكانة التي بات يحتلها الإعلام في حياة الناس على اختلاف وسائله وما يمتلكه من قوة تأثير. وأشار إلى أنّ كلية الإعلام هي حاضنة للإعلام المستقبلي في سورية، والمطبخ الأكاديمي الذي سيشارك مشاركة فعلية بالعملية الإعلامية في سورية.

وتركزت المداخلات حول إمكانية توفير المؤسسات الإعلامية التدريب والتأهيل للخريجين وفرص العمل للمتميزين، وردم الهوة بين التعليم الأكاديمي وسياسة المؤسسات الإعلامية، وكيفية ارتقاء الإعلام الوطني إلى مستوى الحراك وتألق السياسة السورية وانتساب الخريجين إلى اتحاد الصحفيين.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق