وزارة التربية تصدرتعليمات التسجيل لامتحانات الشهادة العامة

02 كانون الأول 2010

أصدرت وزارة التربية تعليمات التسجيل لامتحانات الشهادة العامة، حيث بدأ التسجيل أمس الأربعاء 1 كانون الأول 2010، للطلاب النظاميين وطلاب الدراسة الحرة، وينتهي في 30 من هذا الشهر بالنسبة للطلبة النظاميين، وفي 13 من الشهر القادم بالنسبة لطلبة الدراسة الحرة، وذلك وفقاً لما أوردت وكالة الأنباء سانا.

وأوضحت الشروط الخاصة بالتسجيل لشهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية بالنسبة للطلاب النظاميين، أنّه يُقبل طلاب السنة الأخيرة من التعليم الأساسي وطلاب الصف الثالث الإعدادي الشرعي النظاميون الذين مضى على حيازتهم وثيقة إتمام مرحلة التعليم الابتدائي أو ما يعادلها ثلاث سنوات على الأقل. وبالنسبة لطلاب الدراسة الحرة فيقبل الطلاب الذين حازوا إحدى الوثائق الآتية: الشهادة الابتدائية، وثيقة إتمام مرحلة التعليم الابتدائي، وثيقة النجاح في مسابقة القبول للصف الأول الإعدادي، وثيقة النجاح في امتحان مستوى السادس الابتدائي للأحرار أو مايعادل إحدى هذه الوثائق، وثيقة المستوى الثالث لتلاميذ التعليم الأساسي المنهاج المكثف فئة (ب) الصادرة عن مديريات التربية، وثيقة المستوى الثالث من تعليم الكبار مستوى التمكين الصادر عن وزارة الثقافة، وثيقة تسلسل دراسي أو جلاء مدرسي يشعر بإنهاء الصف السادس بنجاح تسلسل دراسي للصف السابع أو الثامن أو التاسع دون النظر إلى النتيجة نجاحاً أو رسوباً، على أن تكون الوثائق المذكورة مصدقة أصولاً شرط أن يمضي 3 سنوات على الأقل على حيازة إحدى الوثائق المذكورة أو لايقل عمر الطالب عن 15 سنة على أن يدخل في حساب العمر عند التسجيل سنة الولادة وسنة دورة الامتحان.

وبخصوص التسجيل للشهادة الثانوية العامة أو الشرعية بالنسبة للطلاب النظاميين فيقبل طلاب الصف الثالث الثانوي العام أو الشرعي النظاميون الذين مضى على حيازتهم شهادة التعليم الأساسي الإعدادية العامة أو الشرعية أو مايعادلها 3 سنوات على الأقل. أما طلاب الدراسة الحرة فيقبل للتسجيل الطلاب الذين مضى على حيازتهم شهادة التعليم الأساسي الإعدادية العامة أو الشرعية أو الفنية أو ما يعادلها ثلاث سنوات على الأقل أو تجاوزوا الثامنة عشرة من مواليد 5-6-1993 وماقبل، وكذلك الذين حازوا الشهادة الثانوية العامة أو الشرعية أو الفنية أو المهنية أو الزراعية أو البيطرية أو مايعادلها.

وفيما يتعلق بالتسجيل للشهادة الثانوية المهنية بالنسبة للطلاب النظاميين فيقبل طلاب الصف الثالث الثانوى المهنى النظاميون الذين مضى على حيازتهم شهادة التعليم الأساسي أو مايعادلها ثلاث سنوات على الأقل. أما طلاب الدراسة الحرة فيقبل الذين مضى على حيازتهم شهادة التعليم الأساسي الإعدادية العامة أو ما يعادلها ثلاث سنوات على الأقل، شرط توافر الدوام في الصفين الأول والثاني الثانويين المهنيين أو الفنيين، والنجاح في امتحاناتهم ضمن الفرع الذي سيتقدمون إلى امتحاناته، أو بما يماثل هذين الصفين من دراسة نظرية وعملية وتدريبية في مدرسة مهنية أو فنية تقرر لجنة تعادل الشهادات اعتبارها معادلة لهذين الصفين، أو حيازة شهادة التعليم المهني ضمن الفرع الذي سيتقدمون إلى امتحاناته أو حيازة الشهادة الثانوية الفنية أو المهنية الصادرة عن وزارة التربية والوزارات الأخرى للراغبين بالتقدم إلى الامتحان بصفة ناجح ويعيد ضمن الفرع الذي سيتقدمون إلى امتحاناته.

وسمحت الوزارة لطلاب الدراسة الحرة الراغبين بالتقدم لامتحان الشهادات العامة التسجيل في المحافظة التي يتوافر فيها أحد الشروط الاتية: مكان الحصول على الشهادة السابقة، أو مكان القيد في السجل المدني، أو البطاقة الشخصية، أو وثيقة بمكان عمل المتقدم أو ولي أمره. كما يسمح بالتقدم لجميع الطلاب الراغبين فى محافظة دمشق دون التقيد بالشروط السابقة، فى حين يُلزم العسكريون بالتسجيل بالمحافظة التي تتواجد فيها وحداتهم العسكرية حصراً.

وبخصوص التسجيل بصفة ناجح ويعيد فيسمح للطالب الناجح في امتحان الشهادة الثانوية التقدم للامتحان مرة واحدة فقط بعد النجاح الأول، من أجل الحصول على معدل أعلى بصفة طالب دراسة حرة ناجح ويعيد. ويلغى امتحان الطالب المخالف ويسمح للطالب الناجح في امتحان الشهادة الثانوية الفنية التقدم إلى امتحان الشهادة الثانوية المهنية والمهنة التي يختارها، ضمن الفرع الذي نجح في امتحاناته ولمرة واحدة. ويعتبر التقدم للامتحانات العامة بصفة ناجح ويعيد ولمادة واحدة دورة امتحانية، ولايسمح للطلاب الناجحين في الامتحان العام لشهادة التعليم الاساسي بالتقدم الى امتحان شهادة التعليم الأساسي الإعدادية العامة بصفة ناجح ويعيد.

أما بالنسبة لحاملي الوثائق غير السورية فيتقدم الطلاب السوريون ومن في حكمهم بطلبات تسجيلهم إلى دوائر الامتحانات في المحافظات التي يختارونها، مرفقة بالشهادة الأصلية مصدقة حسب الأصول، مع صورة عنها مصدقة من وزارة الخارجية في الجمهورية العربية السورية. ويتقدم الطلاب العرب والأجانب بطلبات تسجيلهم إلى دائرة الامتحانات في محافظة دمشق. أما الحاصلون منهم على بطاقة إقامة صادرة عن إدارة الهجرة والجوازات فيتقدمون بطلبات تسجيلهم إلى دوائر الامتحانات في المحافظات التي يقيمون فيها، على أن ترسل دوائر الامتحانات شهادة او وثيقة الطالب الأصلية غير السورية مع صورتها مصدقتين أصولاً إلى مديرية الامتحانات لمعادلتها، حيث يحال قرار التعادل الى دائرة الامتحانات في مديرية التربية لاستكمال اجراءات التسجيل أصولاً ويفقد الطالب حقه في التقدم للامتحان في حال عدم معادلة شهادته.

وحول التقدم الى الامتحان أكدت الوزارة في تعليماتها أنّه لا يحق للطلبة المفصولين بسبب سوء سلوكهم أو الطلبة الذين لم يحققوا درجة السلوك المطلوبة الترشيح وفق البلاغ الوزاري رقم 2493-543-1 تاريخ 30-8-2007 م.

وحول التقدم لامتحان اللغات الأجنبية بينت التعليمات أنّه يتقدم الطلاب النظاميون والاحرار لامتحان الشهادة الثانوية بفرعيها الأدبي والعلمي وشهادة التعليم الأساسي باللغتين الإنكليزية والفرنسية معاً نظام حديث، في حين يتقدم الطلاب المستجدون النظاميون والأحرار لامتحانات الشهادة الثانوية الشرعية والمهنية بجميع اختصاصاتها باللغتين الانكليزية والفرنسية. وبالنسبة للطلبة الراسبين النظاميين والأحرار والمعيدين ناجح ويعيد فإنِّهم يتقدمون لامتحانات الشهادتين الثانوية الشرعية والمهنية بجميع الاختصاصات بإحدى اللغتين الانكليزية أوالفرنسية اللغة التي يختارها الطالب.

وأوضحت التعليمات أنّه يمكن للطالب الذي لم ترشحه المدرسة للامتحان العام لشهادة التعليم الأساسي والشهادة الثانوية بسبب عدم توافر شرطي الدوام والمعدل أن يتقدم للامتحان العام كطالب دراسة حرة بلغته الأجنبية التي كان سيتقدم بها للامتحان، بعد أن يتقدم بطلبه لدائرة الامتحانات أصولاً، ويلصق على طلبه طابعاً مالياً بفرق رسم الامتحان. وبالنسبة للطلاب النظاميين والأحرار في شهادة التعليم الأساسي فإنهم يتقدمون بلغتين أجنبيتين الفرنسية والإنكليزية وفق المنهاج الجديد.

وأشارت التعليمات الامتحانية الى أنّ الطالب المرشح للامتحانات العامة الذي يرقن قيده في مدرسته يعامل معاملة الطالب الذي لم ترشحه مدرسته محتفظاً برقم الاكتتاب وفرعه ولغته الأجنبية، على أن يذكر بجانب اسمه على قوائم التسجيل عبارة رقن قيده. ويعتبر الطالب النظامي المداوم في السنة الأخيرة من التعليم الأساسي أو الثالث الثانوي في مدرسته حتّى نهاية التسجيل مرشحاً حكماً لامتحان الشهادة ضمن فرعه ولغته الأجنبية، وتتضمن قوائم الترشيح اسمه، وإن لم يتقدم بالثبوتيات لتسجيله ولايمنح بطاقة الاكتتاب اذا لم يستكمل تسجيله للامتحان.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

صالح:

هل التجيل بصورة شخصية ولا اي تاني بيمشي الحال ساعدوني بليز

السعودية

ريم الزعيم :

انا ريم من الشام انا طريت سافر مشان اتلاقى علاج في امريكا و ان شاء لله بوصل على الشام ١٢٢٠١١
بتمنى اني سجل مشان ما يروح على التسجيل
ارغب في الدراسة بكالوريا ادبي حرا بتمنى انكم تساعدوني للتواصل معي
reemalzaem@hotmail.com

دمشق